كل جديد ومتميز وحصرى تجدونه هنا فى ومضات السها


واحـــــة الإبــداع والفــن والتــألق
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 موضوع كامل عن فصائل الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي


عدد المساهمات: 17528
العمر: 28
الموقع: الرياض

مُساهمةموضوع: موضوع كامل عن فصائل الدم    الأحد فبراير 12, 2012 11:27 pm

الفرق بين فصيلة الدم السالب والموجب ..!!




ما الفرق بين فصيلة الدم الســــالب و الموجب؟

الدم يتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والبلازما والصفائح الدموية، وهو نسيج ضام، وظيفته هي نقل المواد - الغذاء والأكسجين- والفضلات - ثاني أكسيد الكربون- و الهرمونات وغيرها إلى جميع أنسجة وخلايا الجسم ودرجة حرارته الطبيعية هي 37 درجة مئوية.

كيف يتم تحديد فصائل الدم:

يعتمد في تحديد فصائل الدم، نظامين هما الأكثر انتشاراً:
RH & ABO

ABO
بالنسبة لهذا النظام فهناك أربع احتمالات لفصائل الدم هي :
A
B
AB
O



RH
بالنسبة لهذا النظام فهناك احتمالان:
+


تدون فصائل الدم باستخدام النظامين معاً، فنقول بأن فصيلة دم هدى هي (O - موجب)

لماذا يجب إجراء اختبار للتوافق بين فصائل الدم قبل عملية نقل الدم؟لا ينقل دم من شخص لآخر حتى ولو كان من نفس الفصيلة قبل إجراء اختبار للتوافق بينهم قبل عملية نقل الدم، فهناك جزيئات تسمى أنتيجين قد تحملها كريات الدم الحمراء، وتكون مختلفة من فصيلة لأخرى، فإذا نقلنا دماً من شخص لآخر من فصيلتين مختلفتين فإن الجهاز المناعي لجسم المتلقي يتعرف على كريات الدم الحمراء، في دم المتبرع على أنها أجسام غريبة، فيكون ضدها أجساماً مضادة تؤدي إلى حدوث تجلطات تسد الأوعية الدموية فيموت المتلقي.

الفرق بين فصيلة الدم الســــالب و الموجب:
فصيلة الدم الســــالب و الموجب تخص مادة بروتينية إضافية إن ظهرت في الدم تكون الفصيلة موجبة و إذا لم تظهر تكون الفصيلة ســـالبة و الفصائل الموجبة أكثر انتشاراً لأنها توّرث كصفة سائدة و من هنا تكون الفصائل السالبة نادرة.
و نظــام الجهاز المناعي في الجسم يكوّن أجساماً مضادة لأي بروتين غريب يصل للدم و هذا ما يفسّر لنا عدم إمكانية نقل دم (A) لآخر دمه (B ) أو العكس، فمثلا (O السالبة) تعطي (O الموجبة) لكن لا يمكن لـ (O الموجبة) أن تمنح الـ (O السالبة)، وذلك لوجود تلك المادة البروتينية الإضافية فيستنكرها جهاز المناعة فتتكون أجسام مضادة لها فيحدث ما يشبه الحرب، بين جهاز المناعة و تلك الجسيمات.




ماذا يحدث إذا كانت فصيلة دم الأم سالبة والجنين موجبة؟
إذا كانت فصيلة دم الأم سالبة والجنين موجبة تحدث المشكلة عندما تدخل كرات الدم الحمراء التي تحمل عامل ريسس إلى الدورة الدموية للام الحامل ذات الفصيلة السالبة من دم الجنين، مما يؤدي لتكوين مضادات لعامل ريسس في الجهاز المناعي للأم، وفي الحمل التالي تمر هذه المضادات من خلال المشيمة إلى الجنين، وتقوم بتكسير كرات الدم الحمراء، وإصابته بفقر الدم، ونقص الأوكسجين الذي ينتج عنه في الحالات المتأخرة توقف وظائف القلب، وانتفاخ المولود، واستسقاء بالبطن والصدر، أما في الحالات البسيطة، فإن المولود يصاب بمرض الصفراء في خلال الـ24 ساعة التالية للولادة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي


عدد المساهمات: 17528
العمر: 28
الموقع: الرياض

مُساهمةموضوع: رد: موضوع كامل عن فصائل الدم    الأحد فبراير 12, 2012 11:35 pm

مميزات فصيلة الدم A ، B ، AB ، O موجب سالب ، B ، -AB ، -O ، مميزات فصيلة الدم A ، B ، AB ، O موجب سالب ، B ، -AB ، -O ، مميزات فصيلة الدم A ، B ، AB ، O موجب سالب ، B ، -AB ، -O ، مميزات فصيلة الدم ماهي عيوب اضرار فوائد اي احسن فصيلة الدم A ، B ، AB ، O موجب سالب ، B ، -AB ، -O ، مميزات فصيلة الدم A ، B ، AB ، O موجب سالب ، B ، -AB ، -O ، مميزات فصيلة الدم A ، B ، AB ، O موجب سالب ، B ، -AB ، -O


مميزات فصيلة الدم

فصيلة الدم A :

أنت ستصبح أكثر رشاقة على نظام فصيلة الدم Aإذا تعودت على أكل الأطعمة المسموح لك بأكلها و حذف ما هو محظور أكله , فصيلة الدم A عكس الفصيلة Oتماماً في نظام الأكل والتمثيل الغذائي للطعام الذي يأكله الأشخاص المنتمون للفصيلة O , فنجد أن أكل اللحوم الحيوانية تسرع من عملية التمثيل الغذائي ويصبح أكثر فعالية , بعكس تأثيرها على الأشخاص المنتمون إلى فصيلةA , حيث أن أكل اللحوم يجعل الشخص من فصيلة Aمتعب وأقل حركة وطاقة عن ما يأكله من البروتينات النباتية . ففصيلة الدم A تحتفظ بالماء في أجسام أصحابها عندما تبطء عملية التمثيل الغذائي , بينما فصيلة O تحرق جميع اللحوم كالوقود بدون أي أضرار في أجسادها . في حين أن فصيلة الدم A تخزن اللحوم الموجودة في الطعام كدهون في الجسم , لذلك اللحوم الحيوانية تسبب السمنة بالنسبة للأشخاص من فصيلة الدم A , بينما هي غذاء جيد لـ O , و السبب في ذلك هو حموضة المعدة في O , بحيث نجد أن نسبة الحموضة في المعدة عالية جداً عندما يهضم اللحم بسهولة بدون أي مشاكل .
أما في فصيلة A فنسبة الحموضة منخفضة جداً .
و للتكيف مع هذا النوع يجب الإعتماد على المحاصيل الزراعية( أي التحول إلى شخص نباتي) .
منتجات الألبان : تهضم بضعف وبطء شديد مع A لذا فهي مزعجة وسيئة بسبب تفاعلات الأنسولين لأن منتجات الألبان مشبعة بالدهون لذا تسبب أضراراً بالقلب وتسبب مرض السكر والسمنة .
القمح : يعتبر من العناصر المختلطة في A يمكن لهذه الفصيلة أكل القمح ولكن ليس بكثرة لأن كثرته تسبب حموضة في عضلات وأنسجة الجسم وذلك بعكس O الذي ينمو بقوة على الأنسجة الحمضية فالقمح قاعدي لمن له فصيلة O بينما حمضي لمن له فصيلة A.
وبالإضافة إلى أكل الأطعمة الصحية وقليلة الدهن والخضار والحبوب المتوازنة فإن فصيلة الدم A تحتاج للأكل الخفيف للحصول على الفائدة العامة والتأثيرات الجيدة 0
ولذلك سنعطي دليل سريع لأهم وأفضل الأطعمة التي تفيد أو تضر بالجسم .

فمن الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن : لأصحاب الفصيله A
اللحوم : بطيئة الهضم وتخزن في الجسم كدهون وتزيد سموم الهضم .
مشتقات الألبان : تبطيء عملية التمثيل الغذائي .
الفاصوليا القلوية : تتداخل مع إنزيمات الهضم وتبطيء عملية التمثيل الغذائي .
القمح : يوقف ويثبط الأنسولين .
زيت الخضار : يساعد على الهضم الجيد ويمنع حفظ الماء في الجسم .
الأطعمة التي تساعد على إنزال الوزن :
أطعمة الصويا : تساعد على الهضم وتمثيل الغذاء بسرعة .
الخضار : تساعد على التمثيل الغذائي الصحيح وتسرع من حركة الأمعاء . :الأناناس : يساعد على سرعة حركة الأمعاء .
للحصول على أفضـل نتائج فصيلة A يجب عليها الإمتناع عن تـناول اللحوم في نظام أكلها ، فمن المفروض أن هذه الفصيلة أشخاصها معرضين للإصابة بأمراض القلب والسكر وسرطان المعدة ، لذا يجب الإمتناع عن المحظورات و أكل كل ما هو مفيد للجسم .

تكملة الأغذيه الممنوعه والمفيده للفصيله A
نكمل ما يخص الفصيله Aمن حيث الأغذيه الممنوعه والمفيده والمحايده :
المحظورات :
اللحوم الحمراء بصفة عامة - الكبد - القلب – الأرنب – الخنزير – البط – الوز – البقر- الماعز .
المحايد :
الدجاج – الديك الرومي ( التركي ) – الفروج ( صغار الدجاج )
الأسماك :
المفيد منها : السارديـن – السالمون – الماكريل – الكود – السمك الأبيـض – الرد سنابر ( الحمراء ) – القرش – التونة – سمك السيف .
المحظورات من الأسماك :
الكافيار – الجمبري – الضفادع – الكلامب ( CLAMP ) - المحار – الأستاكوزا – السلاحف – الأخطبوط – السمك الأزرق – قط البحر – الأصداف

يمكن للأشخاص من فصيلة الدم Aإستخدام منتجات الألبان ولكن يجب الإمتناع عن الأشياء المصنعة من الحليب الكامل الدسم – وتحدد كمية البيض المستهلك . كما يمكن استخدام حليب الصويا واللبن الرائب والزبادي الكريمة الغير مدهنة و حليب الماعز كبديل جيد للحليب الكامل – جبن الصويا – معظم مشتقات الألبان أو الحليب غير مهضومة جيداً عند الأشخاص من هذه الفصيلة , وذلك لأن هذه الفصيلة تنتج مضادات حيوية للسكر الموجود في الحليب الكامل الدسم مع الفيوكوز FUCOSE يمثل TYPE BANTIGENأي يمثل بروتين يسمى BANTIGEN وهذه الفصيلة ترفض أي شيء من هذا المركب التي تسبب المناعة الطبيعية لهذه الفصيلة , فالمضادات الحيوية التي تكونها هذه الفصيلة ترفض كل مشتقات الحليب الكامل الدسم ، فإذا كنت تعاني من حساسية من الحليب الكامل الدسم هذا يعني أن إفرازات الصدر تكون كثيرة مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي نتيجة إفراز كمية كبيرة من الإفرازات المخاطية التي تضر بالصدر وعادة هذا النوع يفرز أكثر من غيره من فصائل الدم بالنسبة للإفرازات المخاطية .
مشتقات الحليب المفيدة :
جبن الصويا – وحليب الصويا .
مشتقات الحليب الغير ضارة ( المحايده ) :
جبن الغنم – حليب الغنم – المازولا – اللبن الزبادي – واللبن المثلج – اللبن الزبادي بالفواكه - جبن الفيتا الغنمي .
المحظورات :
الجبن الأمريكي – الجبن الأزرق – الزبدة – زبدة الحليب – جبن الشيدر – الكوتينج – جبن الكريم ( الكاسات ) – الآيس كريم – جبن البارميسان السويسري – الحليب الكامل الدسم
الزيوت والدهون :
الدهون والزيوت غير مرغوبة لهذه الفصيلة إلازيت الكتان و زيت الزيتون حيث يمكن استخدام ملعقة يومياً من زيت الزيتون للطبخ أو للسلطة لأنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول .
المفيد جداً : زيت الزيتون – زيت الكتان
المحظورات : زيت الذرة – زيت القطن – زيت اللوز – زيت دوار الشمس .
المكسرات والبذور :
بما أن هذه الفصيلة مسموح لها بقليل من البروتين الحيواني لذلك فإن البروتينات النباتية الموجودة في المكسرات مفيدة لهذه الفصيلة كبذور دوار الشمس وبذور القرع ( الفصفص الدبة ) واللوز البجلي واللوز السوداني مفيد جداً لهذه الفصيلة , يجب أكل اللوز دائماً لأن فيه مواد مضادة للسرطان ( Cancer Fighting Lectin ) . ويجب أكل قشر اللوز إذا كنت تعاني من مشاكل في المرارة , ويجب أكل زبدة اللوز بكمية بسيطة بدلاً من أكل اللوز بأكمله .
المفيد والمسموح : اللوز السوداني – زبدة اللوز – بندق – بذر القرع ( الفصفص الدبة )
المسموح والمحايد : زبدة اللوز – الماكاديميا – القعقع ( الجوز ، عين جمل ) اللوز البجلي – زبدة دوار الشمس بذور السمسم – زبدة السمسم ( الطحينة ) .
المحظورات : المكسرات البرازيلية – الكاجو – الفستق .
البقول :
تعمل بقوة عظيمة بالنسبة لفصيلة A , ولكن هناك أنواع ضارة لإحتوائها على الـ Lectinالذي يخفض نسبة الأنسولين في الإنتاج مما يؤدي للسمنة أو مرض السكري .
المفيد منها :
الفاصوليا بأنواعها الخضراء والسوداء والحمراء – العدس المحلي والأخضر والأحمر واللوبـيا.
المحايد والممكن استخدامه بدون ضرر : البازلاء الخضراء وأنواع من الفاصوليا
المحظورات : نحاس الفاصوليا – الفاصوليا على شكل الكلى .
الرقاق ( CEREALS ) :
يستحب استخدام الحبوب الكاملة وليست التي مرت بعملية التصنيع , كما يجب الحذر من إكثار القمح لأنه يساعد على الإفرازات المخاطية في الصدر
المفيد من الحبوب :
الحبوب المكونة من الذرة - والشعير - والأرز .
المحظورات :كريمة القمح وكثرة الأشياء المصنوعة من القمح
الخبز : بالنسبة للخبز فإن الناس الذين يعانون من إفرازات مخاطية في الصدر نتيجة لحساسية الصدر يجب الامتناع أو الابتعاد عن القمح الكامل وأخذ دقيق الصويا أو دقيق الرز كبديل لـها.
المفيد والمسموح للاستخدام :
دقيق الصويا – الكيك المصنوع من دقيق الرز – خبز القمح ( النخالة ) .
المحايد : خبز الشعير والذرة .
المحظور : خبز القمح الكامل والخبز البروتيني
المكرونات :
للمكرونة اختيارات وافرة وتحتوي على مصادر جيدة للبروتين النباتي ويمكن الحصول على مواد غذائية ضرورية لا يمكن الحصول عليها من اللحوم الحيوانية
الابتعاد عن الوجبات المثلجة والمكرونة المحضرة من الصلصات أو خليط من الرز مع الخضار الجاهزة , ويحبذ صنع الغذاء في المنزل وعدم استخدام المأكولات الجاهزة .
المفيد والمسموح به :
دقيق الرز – الباستا – الشعير ودقيقه .
المحظورات :
الدقيق الأبيض – المكرونة المصنوعة من السبانخ والسميد والدقيق الكامل .
الخضروات :
الخضروات ضرورية لاحتوائها على المعادن والإنزيمات ومواد ضد الأكسدة , وتؤكل نية أو بالبخار ، فمعظم الخضروات مسموحة ولكن هناك بعض المحظورات كالفلفل والباذنجان والطماطم والبطاطس والجزر اليماني
ومن الخضار المفيدة جداً والتي تمنع أو تحمي الخلايا الغير طبيعية من الانقسام بسبب الأكسدة هو : البروكلي و الثوم و الجزر و القرع والسبانخ واللفت والخضار الحديدية والورقية والبصل الأصفر وكذلك التوفو ( TOFO) فهو من أفضل الخضار لهذه الفصيلة .
الخضار المفيدة جداً :
الأرضي الشوكي – أوراق البنجر – البروكلي – الجزر – الخضار الورقية – الهدرباء البرية – البصل بأنواعه – السبانخ – الباميا – الخس – اللفت – الفجل – الثوم – البقدونس – القرع
المحايد والممكن استخدامه :
البنجر – الأفوكادو – القرنبيط – الكرفس – الذرة – الخيار - الخس – الفجل الأحمر .
المحظورات ( الممنوعات ) :
الكرنب الأحمر والأبيض – الباذنجان الأسود – المشروم ( عش الغراب – الفطر ) - الزيتون الأسود ( اليوناني – الأسباني ) – الفلفل بأنواعه ( الأحمر والأخضر والأصفر ) – البطاطس – والجزر اليماني – الطماطم .
الفواكه :
يجب أكل الفاكهة يومياً على الأقل ثلاث مرات في اليوم لتعادل الحموضة المتكونة من الحبوب ، فبعض الفواكه تكون ضارة كالبرتقال والبطيخ والخربز والفواكه الاستوائية كالمانجو والبابايا والموز , حيث أن بعضها يكون مفيد كالليمون والعنب والخوخ والتين .
الفواكه المفيدة :
الخوخ – التوت الأسود والأزرق – الكرز- التين – العنب – الليمون – الأناناس – البرقوق - الزبيب – المشمش 0
الفواكه المحايدة :
التفاح – البلح الأسود والأحمر الطازج – العنب بأنواعه – الجوافة – الكيوي – الحبحب – الخوخ – الكمثرى – الفراولة , والمربى من الفواكه المقبولة " بدون سكر " , وكذلك الجيلي 0
المحظورات من الفواكه :
الموز – النارجــين – المانجو – الخربز ( الشمـام ) – الهنـدول – البرتقــال – البابايا – اليوسف أفندي .
العصيرات والسوائل
يجب أخذ كأس من الماء الفاتر كل يوم في الصباح مع نصف ليمونه ( عصير ) للتخلص من الإفرازات المخاطية في الصدر .
العصيرات المفيدة :
عصير المشمش – الجزر – الكرفس – الكرز الأسود – الجريب فروت – الأناناس – البرقوق ( البخارا ) – عصير الليمون المخفف بالماء الفاتر .
العصيرات المحايدة :
عصير التفاح – عصير الكرنب – عصير الخيار – العنب – عصير الخضار .
المحظورات من العصيرات :
عصير البرتقال – عصير البابايا – عصير الطماطم .
البهارات :
تكون نافعة جداً في تركيبات معينة كالصويا وصلصة الصويا والميسو والتماري والسوسي والدبـس الأسود فهو مصدر جيد للحديد , ويستخدم رماد عشب البحر كمصدر لليـود والمعادن ، كما أن الخل يجب تجنبه لأنه يهيج جدران المعدة , ويمكن استخدام السكر والشكولاته ولكن بكميات بسيطة .
:
البهارات المفيدة جداً : ( الثوم – الزنجبيل – Miso – Tamari – Soya Sauce - الدبس الأسود .
البهارات المحايدة :
الأجار – جميع الأبازير – الهرد – القرفة – القرنقل – النشا – النعناع – البقدونس – البابريكا – الأوريقانو – الزعتر – العسل – الكمون – كريمة الترتر صوس – شيرة الذرة – الفانيلا – الحمر – السكر الأبيض والبني – الملح – شيرة الرز .
المحظورات : الجيلاتين – الفلفل الأسود والأبيض – جميع أنواع الخل .
التوابل :
المسترد ( الخردل ) يعتبر مفيد لفصيلة دم A, ويمكن إستخدام توابل السلطات الجاهزة على أن تكون قليلة الدهن , ويمكن إستخدام المخللات ولكن بشكل بسيط لأنها تساعد على حدوث سرطان المعدة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم نسبة حموضة منخفضة في المعدة .
المفيد من التوابل : الماسترد ( الخردل ) .
المحايد من التوابل : المخللات بشكل بسيط جدا 0
المحظورات : الكاتشب – المايونيز .
الشاي بالأعشاب : يساعد على الحماية من السرطان ويزيد من نسبة حموضة المعدة .
المفيد من الشاي :
الشاي الصيني الأخضر – الزنجبيل – الجنسنج – Rose Hips – الشاي بالورد .
المحايد : الشاي بأوراق النعناع – أوراق الكرز – البقدونس
المحظورات : الشاي الأحمر العادي –شاي الليبتون .
المشروبات الغازية والشاي والقهوة :
المفيد منها : القهوة – الشاي الأخضر .
المحايد : النبيذ الأبيض .
المحظورات :
البيرة – جميع المشروبات الغازية ( الصودا " البيبسي وخلافه " – الشاي الأسود والعادي .
ولإتباع هذه التوجيهات يجب أيضاً القيام بالتمرينات الرياضية كالمشي والسباحة أو الجري للتخلص من السمنة , واليوقا من أفضل التمارين إن إستطعت .

ثانيا " الفصيله B "
بينما فصيلةBفيها شبه من فصيلةOفي عدة أشياء , ففصيلةBلها القدرة على مقاومة العديد من الأمراض لأن مناعتها عالية حتى عند الإصابة بالمرض فهذه الفصيلة لها القابلية على الشفاء العاجل .
ففي تجربةالكاتبأن فصيلة Bأي الأشخاص الذين ينتمون لها عند إتباعهم للإرشادات الصحيحة والأطعمة التي يجب تناولها أو الامتناع عن تناولها تجدهم يعيشون حياة طويلة بسلام وبصحة جيدة بإذن الله 0
فهذه الفصيلة تمثل أفضل لحومالحيواناتوأفضلالخضارمن مملكة الخضار ، وأهم عامل في فصيلة Bالذي يساعد على زيادة الوزن هو الذرةوالقمحو العدس واللوزوبذور السمسم , حيث أن جميع هذه البذور لها كمية مختلفة من الليستين , مما يؤثر على عملية التمثيل , وتؤدي إلى إختزان الماء في الجسم أو الشعور بالتعب والإرهاق و هبوط في مستوى السكر في الدم ، فلذلك يجب أكلكميات صغيرة من الطعام لكي يبقى مستوى السكر معتدل في الدم ,
فالمشكلة في هذه الفصيلة هي ليست متى تأكل و إنماالذي تأكل , فهناك بعض المواد الغذائية تسببهبوط في مستوى السكر وخاصة للأشخاص المنتمون لهذه الفصيلة , وعند حذف هذه المواد و أكل الأشياء التي يجب عليك تناولها فهذه المشكلة سوف تختفي تماماً 0
و سنوضح الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن وكذلك الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن .
الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن :
الذرة – العدس – اللوز – بذور السمسم – القمح 0 فكل هذه العناصر تؤدي إلى هبوط في مستوى السكر وعدم التمثيل الغذائي الصحيح للطعام مما يؤدي إلى زيادة في الوزن .
الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن :
الخضروات – اللحوم – البيض – مشتقات الحليب قليلة الدسم – الكبد – الشاي
اللحوم المفيدة لهذه الفصيلة :
لحم الغنم – الأرانب .
اللحوم المحايدة :
لحم البقر – اللحم البقري المفروم – الكبد – الديك الرومي – الحسيل
اللحوم الممنوعة :
لحم الخنزير – البط – الدجاج – الوز – القلب .
المأكولات البحرية :
المسموح من الأسماك :
سمك المكاديميا – الساردين – سمك القرش – الحبار .
اسماك البحر الممنوعة :
الجمبري ( الربيان ) – الزرنباك – السلاحف – الضفادع – الأخطبوط – الأصداف – الإستاكوزا – أبو مقص ( كابوريا ، قبقب )
مشتقات الحليب والبيض :
لا بأس بأكل البيض لأن مادة الليسين في البيض تختلف عنها في الدجاج .
مشتقات الحليب المفيدة :
جبن القريش – جبن الغنم – الموزاريلا – اللبن – جبن الشيدر – جبن الكريم ( الكاسات ) – زبدة الحليب – الحليب الكامل الدسم – الجبن السويسري – جبن البارميزان .
الممنوعات من مشتقات الحليب :
الجبن الأمريكي – الآيس كريم – الجبن الأزرق .
الدهون والزيوت :
يمكن استخدام زيت الزيتون وزبدة GHEEوتجنب زيت السمسم – زيت دوار الشمس – زيت الذرة .
الزيوت المفيدة :
زيت الزيتون – زيت الكتان – زيت كبد الحوت .
الممنوعات من الزيوت :
زيت الذرة – زيت القطن – زيت اللوز – زيت السمسم – زيت دوار الشمس
المكسرات والبذور :
لا تناسب المكسرات والبذور هذه الفصيلة B , ولكن هناك أطعمة محايدة منها مثل زبدة اللوز البجلي واللوز البرازيلي والميكاديميا .
الممنوعات :
الكاجو – اللوز – السمسم ( الطحينة ) – زبدة اللوز السوداني – بذور دوار الشمس – بذور القرع ( الفصفص الدبة ) – بذور البابايا
البقوليات المسموحة :
جميع الفاصوليات والبازلاء

البقوليات الممنوعة :
العدس – اللوبيا .
الأغذيه المسموحهو الممنوعهو المحايده " الغير ضاره ":
الرقاق ( CEREALS ) :
الذرة و القمحيثبط من عملية التمثيل الغذائي , مما يعمل على زيادة الوزن , لذا المسموح من الرقاق هو المصنوع من الشعيرودقيق الرز .
الممنوعات :
الحبوب السبعة بالإضافة إلى القمح و الذرة .
الخبز والمعجنات :
تتشابه مع الرقاق في المسموح والممنوع .
الخبز المصنوع من دقيق الرز والشعير مسموح أما الممنوع فهو الخبز المصنوع من الذرة أي دقيق الذرة أو القمح الكامل .
المكرونات :
المكرونة المصنوعة من دقيق الشعير ودقيق الرز والدقيق الأبيض والسميد والسبانخ وكل أنواع الرز مسموحة .
الممنوعات من المكرونات :
القمح – الكسكسي المغربي .
الخضروات المفيدة :
المسموح منها كثير كالبنجر- البروكلي - الكرنب بأنواعه - الجزر - القرنبيط - الباذنجان - الفلفل الرومي - البقدونس - المشروم ( الفطر ، عش الغراب ) البطاطس - الكرفس – الشبت – الفجل – الباميا – البصل – الخس – الكوسا – البازلاء
الممنوعات من الخضروات :
الذرة – الأفوكادو – الزيتون – القرع – الطماطم .
الفواكه :
يجب الامتناع عن بعض الثمار ولكن أغلب الفواكه مسموحة لهذه الفصيلة .
الفواكه المسموحة :
الموز – الكرز – العنب بأنواعه – البابايا – الأناناس – البرقوق بأنواعه – التفاح – الخوخ – التوت – التمر – التين – الجريب فروت – الكيوي – الجوافة – الليمون – المانجو – جميع أنواع الخربز – البطيخ – البرتقال – المشمش – الكمثرى – الزبيب – الفراولة – اليوسف أفندي .
الممنوعات من الفواكه :
الرمان – النارجين
عصيرات الفواكه والخضار :
العصيرات المفيدة :
عصير الكرنب – العنب – البابايا – الأناناس – التفاح – الخوخ – الجزر – الكرفس – الخيار – البرتقال – الجريب فروت – البرقوق .
العصيرات الممنوعة : الطماطم فقط
البهارات والأبازير :
المفيد من البهارات :
الزنجبيل – الكري – البقدونس – الكزبرة - كريم الترتار – القرنفل – الشيكولاتة – الهرد – الشبت – الثوم – العسل – النعناع – الزعتر – المسترد ( الخردل ) – الدبس – الملح – الفلفل الأحمر – السكر الأبيض والبني – الفانيلا – الخل
الممنوع من البهارات :
شيرة الذرة – الفلفل الأبيض والأسود – الجيلاتين – القرفة – النشا .
التوابل المسموح بها :
المسترد ( الخردل ) – المايونيز – المربى من الفواكه المسموحة – الجيلي من الفواكه المسموحة – المخللات .
الممنوعات من التوابل : الكاتشب فقط
الشاي بالأعشاب:
الشاي المفيد بالأعشاب مثل الزنجبيل والجنسنج والنعناع وأوراق الورد والكرز .
المشروبات والمرطبات :
تعتبر العصيرات الطبيعية والشاي بالأعشاب والشاي الأخضر من أفضل والأكثر فائدة من المشروبات .
المشروبات المفيدة :
الشاي الأخضر – البيرة – القهوة – الشاي العادي .
الممنوعات من المشروبات :
جميع أنواع الصودا حتى الخاصة بالريجيم
ثالثا : مايخص الفصيله " AB "
هذه الفصيلة لها نظام يجب معرفته جيداً ، كما يجب التعود على الأطعمة في كل من فصيلة A وفصيلة B, لأن فصيلة AB تحتوي على الإثنين معاً . فهناك بعض الأطعمة كالطماطملا تناسب فصيلة A أبداً و لكنها تناسب فصيلة AB جداً ، كما أنها لا تناسب فصيلة B أيضاً , وذلك بسبب مادة الليستينLectins التي لا يستطيع أن يتحملها الأشخاص الذين ينتمون لكل من فصيلة A و B. فأشخاص هذه الفصيلة يتميزون بقلة أحماض معدية مما يجعل بعض اللحوم الحمراء غير مناسبة لهم فتختزن في الجسم كدهون في أجسادهم , وهذه الصفة موجودة في فصيلة A ، بينما الصفة الأخرى التي يتميز بها أشخاص AB هي تعودهم على اللحوم , وهذه الصفة موجودة في فصيلة B , و لذلك فهذه الفصيلة نظمت جيداً على الأحماضالقليلة في المعدة , وفي نفس الوقت التعود على إستهلاك البروتينات الحيوانية


وسوف أوضح أهم الأطعمة التي تساعد علىزيادةونقصان الوزن :
الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن :
اللحوم الحمراء : تهضم ببطء شديد وتخزن في الجسم كدهون 0
البقول القلوية :تثبت الأنسولين مما يسبب في انخفاض نسبة السكر وذلك بالتالي يسبب انخفاض نسبة التمثيل الغذائي للطعام .
البذور والحبوب : أيضاً تسبب انخفاض مستوى السكر في الدم 0
الذرة : يقلل من نسبة الأنسولين 0
القمح : يبطيء عملية التمثيل ويقلل نسبة الأنسولين .
الأطعمة التي تساعد في إنقاص الوزن :
التوفو : يزيد من سرعة التمثيل الغذائي للطعام 0
الأطعمة البحرية : تزيد من سرعة التمثيل الغذائي للطعام 0
مشتقات الحليب : تساعد على إنتاج الأنسولين 0
الخضار الخضراء : تساعد على التمثيل الصحيح 0
الأناناس : يساعد على هضم الأطعمة الغير مهضومة ويساعدعلىحركة الأمعاء .
الكِلب (KELP) : هو عشب بحري يساعد على إنتاج الأنسولين .
يجب الإبتعاد عن الأطعمة المدخنة أو اللحوم المعالجة لأن هذه الأطعمة تسبب سرطان للمعدة بالنسبة للأشخاص الذين يتميزون بقلة الإفرازات الحمضية للمعدة , وهذه الصفة مميزة في الأشخاص من فصيلة A.
اللحوم المفيدة لهذه الفصيلةهي :
لحم الضأن – الحمل – الديك الرومي – الأرانب – الكبدة .
اللحوم الممنوعة لهذه الفصيلةهي :
لحم الخنزير – البقر – الدجاج – البط – الحسيل .
أما الكائنات البحرية فهي مصدر جيد للبروتينات , ولكن هناك بعض الصعوبات التي يمكن أن تواجهها في هضم الليسين في بعض الأسماك . وإذا كان في تاريخ عائلتك أشخاص مصابين بسرطان الثدي لا سمح الله فيجب إدخال الحلزونيات في نظام طعامك وهذه الحلزونيات البحرية لها القدرة على التخلص من أمراض الجلد والتخلص من المرض .
المفيد من الأسماك لهذه الفصيلة :
سمك السالمون – الساردين – الماكريل – التـــــونا – الكود – الرد سنابر (RED SNAPPER) – الحلزونيات – الحبارة – القرش – الكافيار .
الأسماك الممنوعة لهذه الفصيلة :
الأخطبوط – الأصداف – الجمبري ( الربيان ) – الإستاكوزا – الضفادع – السلاحف – أبو مقص ( CRAP ) كابوريا
مشتقات الحليب و البيض :
يعتبر البيض من المصادر الجيدة للبروتين ولكنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول , كما أن الأشخاص المنتمون لهذه الفصيلة معرضون أيضاً لأمراض القلب والمشكلة هي الدهون المشبعة وليست المشكلة هي الأطعمة التي تحتوي الكوليسترول .
نرى هنا أن البيض لا بأس به لفصيلة AB , ولكن الدجاج من الممنوعات وذلك بسبب مادة الليسين الموجود في عضلات الدجاج بينما غير موجود في البيض ، كما أحب أن أذكر أن هذه الفصيلة معرضة لإفرازات مخاطية للصدر فيجعلهم عرضة لإصابات الصدر التنفسية وكذلك الزكام وإلتهاب الأذن فلذلك يجب تناول الأطعمة المسموحة وتجنب الأطعمة الممنوعة للإبتعاد عن المشاكل الصحية .
مشتقات الحليب المفيدة :
جبن الموزاريلا – اللبن – حليب الغنم – جبن قريش – اللبنة – جبن الشيدر – الجبن السويسري – جبن الكريم ( الكاسات ) – حليب الصويا – جبن الصويا .
مشتقات الحليب الممنوعة :
الزبدة – الآيس كريم – الحليب الكامل الدسم – زبدة الحليب – جبن البارميسان – الجبن الأزرق – الجبن الأمريكي .
الزيوت والدهون :
يفضل استخدام زيت الزيتون عن الدهون الحيوانية فهو يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم ويرفع نسبة الكوليسترول المفيد في الجسم .
الزيوت والدهون المفيدة :
زيت الزيتون – زيت اللوز – زيت الكتان – زيت كبد الحوت .
الزيوت والدهون الممنوعة :
زيت الذرة – زيت القطن – زيت السمسم – زيت دوار الشمس .
المكسرات والبذور :
يجب تناول المكسرات بكميات قليلة وبانتباه فقد تكون مصدر جيد للبروتين ، ولكن جميع البذور تحتوي على مادة تخفض نسبة الأنسولين مما يؤدي إلى إنخفاض في السكر و إنخفاض عملية التمثيل ، أما اللوز يعتبر مصدر جيد جداً لهذه الفصيلة .
المكسرات المفيدة هي :
اللوز – القعقع ( الجوز أو عين الجمل ) –اللوز البجلي – اللوز السوداني – زبدة اللوز – الفستق – الماكديميا – الكاجو – اللوز البرازيلي .
المكسرات الضارة :
بذور البابايا – بذور القرع ( الفصفص الدبة ) - زيت السمسم ( الطحينة ) – بذور دوار الشمس .
البقول :
يعتبر العدس من البقول المهمة التي تحارب الأطعمة المسببة للسرطان مع أن العدسغير جيد للأشخاص الذين ينتمون لفصيلة دمB, فالعدس يحتوي على مواد ضد الأكسدة للأطعمة المسببة للسرطان ، أما البقول القلوية تبطيء نسبة الأنسولين في الإنتاج .
المفيد من البقول :
جميع أنواع الفاصوليا البيضاء والحمراء والبقول القلوية والفاصوليا السوداء .
الرقاق ( CEREALS) :
يستحب أن لا تتناول كميات كبيرة من القمح ولكن يمكن أكل الرقاق بكميات محددة وخاصة الأنواع المصنوعة من الرز والشعير .
الرقاق المفيد : هي المصنوعة من الشعير والرز والقمح .
الرقاق الممنوع : الرقاق المصنوع من الذرة .
الخبز والمعجنات :
فهويشبه الرقاق والحبوب في نوع الأطعمة فالقمح الكامل غير مسموح به وخاصة في حالة الأشخاص الذين يعانون من إفرازات مخاطية في الصدر أو عندهم زيادة في الوزن ففي هذه الحالة يكون دقيق الرز ودقيق الصويا هو أفضل بديل لهم وتجنب الخبز المصنوع من الذرة .
المفيد من الخبز : الخبز المصنوع من الرز البني – الصويا – المصنوع من القمح الكامل والخبز البروتيني .
الممنوع من الخبز : هو المصنوع من الذرة .
المكرونات :
المفيد من المكروناتهو : المصنوع من الشعير والرز والقمح أي دقيق الرز والشعير والقمح كما أن كل أنواع الرز مسموحة .
الممنوع من المكروناتهو : نوع المكرونة المصنوعة من الحنطة السوداء أو الباستا أي المكرونة مع الأرضي الشوكي والمكرونات الجاهزة ( الإندومي ) .
الخضروات :
تعتبر الخضروات مصدراً جيداً لحماية الجسم من أمراض القلب والسرطان وخاصة للأشخاص الذين ينتمون لفصيلة دم A أو AB لأن لديهم جهاز مناعة أضعف .
المفيد من الخضروات :
أوراق البنجر – البروكلي – الكرفس – الخيار – الباذنجان الأسود – الثوم – البقدونس –الكزبرة – البطاطس الحلوة – السبانخ – الكرنب – الجزر – البصل بأنواعه – القرع – الطماطم – المشروم – الخس – الزنجبيل – البامية – الزيتون بأنواعه .
الممنوع من الخضروات :
الأرضي الشوكي – الأفوكادو – الذرة البيضاء – الذرة الصفراء – الفلفل الرومي والأحمر والأصفر .
الفواكه :
بعض الفواكه الاستوائية كالمانجو والجوافةلا تصلح للأشخاص المنتمين لفصيلة دم AB ولكن الأناناس يعتبر مساعد جيد للهضم . أما البرتقال فيجب تجنبه من النظام الغذائي لأنه يعمل على زيادة حساسية المعدة وهو يتدخل في الإمتصاص للمعادن الجيدة , ولكن الجريب فروت يعتبر حمضي كالبرتقال فهو جيد لهذه الفصيلة ، و الليمون يعتبر مصدر ممتاز أيضاً لهذه الفصيلة لأنه يساعد على الهضم ويخلص الصدر من الإفرازات المخاطية ، كما أن الموز مصدر جيد للبوتاسيوم ولكنه لا يناسب هذه الفصيلة فيمكن تعويضه بفواكه أخرى كالمشمش والتين والحبحب ( البطيخ ) بأنواعه والكيوي .
الفواكه المفيدة :
الليمون – الأناناس – البرقوق – الكيوي – العنب – الكرز – التفاح – الخوخ – التوت – التمر – الخربز – الكساب – الهندول – اليوسف أفندي – الزبيب – الكمثرى – البابايا .
الممنوع من الفواكه :
الموز – النارجين – الجوافة – المانجا – البرتقال – الرمان
العصيرات والسوائل :
من المفيد لهذه الفصيلة أن يأخذ يومياً كوباً من الماء الدافئ مع نصف عصير الليمون وذلك للتخلص من الإفرازات المخاطية المتراكمة خلال فترة النوم في الصباح ويمكن شرب كأس من الجريب فروت أو البابايا بعده .
المفيد من العصيراتهو :
عصير العنب – عصير البابايا – عصير الكرفس – عصير الكرز الأسود – عصير الجزر – عصير التفاح – عصير الخوخ – عصير الجريب فروت – عصير الأناناس – عصير البرقوق .
الممنوع من العصيرات هو عصير البرتقال .
الأبازير :
يعتبر الثوم مضاد حيوي جيد جداً لهذه الفصيلة كما أن السكر والشيكولاتهمسموحة ولكن بكميات محدودة .
تجنب الفلفل الأسود والخل لأنها حمضية 0
وسوف أوضح أهم الأبازير النافعة والضارة للفصيلة AB :
الأبازير المفيدة جداً :
إبزار الكري – البقدونس – الثوم – الشبت – الملح – الصويا صوص – السكر – التمر الهندي – الفانيلا – النعناع – العسل – الدبس – المسترد – القرنفل – الكمون – الأجار- الألماسية – القرفة – الهرد – الهيل – شيرة الرز .
الممنوع من الأبازير :
شيرة الذرة – الفلفل بأنواعه – الخل بأنواعه –النشا .
التوابل :
يجب أن تضع في عين الاعتبار حذف جميع التوابل المخللة لأنها تسبب سرطان المعدةوتجنب أيضاً الكاتشب الذييحتوي على الخل .



الأطعمة المحايدة التي لا ضرر منها :
المربى من الفواكه المسموحة – الجيلي أيضاً من الفواكه المسموحة – المايونيز – المسترد – صلصة السلطة "مع مراعاة أن تكون من قليلة الدهن " .
الممنوعات :
الكاتشب والمخللات .
الشاي بالأعشاب :
المفيد منه المكون من الجنزبيل – الجنسنج – الشاي الأخضر
المشروبات :
شرب كوب أو كوبين من القهوة يزيد من حموضة المعدة ويحتوي على نفس الإنزيمات الموجودة في الصويا ، فالشاي الأخضر والقهوة من أفضل المشروبات
المفيد منها :
القهوة بأنواعها – الشاي الأخضر – البيرة .
الممنوعات :
المشروبات الكحولية – الصودا ( بيبسي وخلافه ) – الشاي الأسود ( العادي )
رابعا : الجزء الأخير : الفصيـــــــــلهO
تعتمد هذه الفصيلة على البروتينات الحيوانية , ونتيجة عملية التمثيل الغذائي تتكون كمية من الأجسام الكيتونية العالية في البول ، ويستخدم الكيتون بدل السكـر لحفظ مستوى السكر ثــابت ، ومعظم اللحـوم المستهلكة في هذه الأيـام تحقن بـالدهـــن والهرموناتوالمضادات الحيوية ،
وتتميز هذه الفصيلة " O " بأن بعض الأشخاص يفقدون أوزانهم بسرعة بمجرد حذف القمح من نظام غذائهم ، وتعود زيادة الوزن للأشخاص الذين ينتمون لهذه الفصيلة إلى قلة تنظيم وإنتاج الغدة الدرقية لهرمونها وهذه الفصيلة مميزة لـقلة الأيودين فيها ، وقلة إنتاج الغدة الدرقية تؤدي إلى إحتباس الماء في الجسم و زيادة في الوزن و فقدان في وزن العضلات والشعور بالتعب
وسوف أوضح بعض الأشياء التي تساعد على زيادة أو نقص الوزن على النحو التالي :
الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن :
القمح : يتداخل مع الأنسولين ويبطيء عملية التمثيل الغذائي .
الذرة : يتداخل مع الأنسولين ويبطيء عملية التمثيل الغذائي .
البقولالقلوي : تفسد وتتلف حرق السعرات الحرارية .
البقول أو الفاصوليا الزرقاء : تفسد وتتلف حرق السعرات الحرارية .
العدس : يثبط تمثيل المواد الغذائية الصحيحة .
الكرنبوالقرنبيط : يثبط هرمونات الغدد الدرقية .
المسترد الأخضر : يثبط إنتاج هرمونات الغدد الدرقية .
الأطعمة التي تساعد على إنقاص الوزن :
الكِلب (KELP) : عشب بحري يحتوي على الأيودين ويساعد على إنتاج هرمونات الغدد الدرقية .
المأكولات البحرية : تحتوي على الأيودين .
ملح الأيودين : لإحتوائه على الأيودين .
الكبد : مصدر لفيتامين Bويساعد علىالتمثيلالصحيح
اللحوم الحمراء : تساعد على عملية التمثيلالغذائي الصحيح .
السبانخ والبروكلي : تساعد على عملية التمثيلالغذائي الصحيح .
"معدة الأشخاص المنتمون لهذه الفصيلة تتميز بالقدرة على هضم جميع اللحوم الموصوفة دون أي مشاكل " ، و لكن يجب إختيار الخضار و الفواكه المناسبة لكي لا تزيد حموضة المعدة والتي قد تسبب قرحة للمعدة وبالتالي تؤثر على جدار المعدة
اللحوم المفيدة لهذه الفصيلة :
لحم البقر – لحم الغنم – الحسيل – الكبد – القلب
اللحوم المحايدة والتي يمكن أكلها دون ضرر :
الدجاج – الديك الرومي – الأرانب – البط .
اللحوم الممنوعة أو المحظورات :
الخنزير – الوز – الأسماك .
الأسماك والأكلات البحرية :
المفيد منها :
السمك الأزرق – سمك الكود cod – التراوت – السالمون – الساردين – السمك الحمراء ( Red Snappers ) – سمك الماكريل .
المحايد من دون ضرر :
المحار – الجمبري ( الربيان ) – الحبار- السلاحف – القرش –الأستاكوزا – الأصداف –الضفادع – الزرنباك .
المحظورات والممنوعات من السمك :
الكافيار – الأخطبوط – الأسماك المعلبة والمخللة ( التونة – الأنشوجة )
مشتقات الحليب :
لا يفضل إستخدام الحليب الكامل الدسم ولكن يمكن إستخدام حليب الصويا و أجبان الصويا .


المحايد من مشتقات الحليب بدون ضرر :
الزبدة – جبن الموازاريلا – حليب وجبن الصويا – جبن الغنم .
المحظورات والممنوعات :
الجبن الأمريكي – والجبن السويسري – الألبان بأنواعها – جبن الكريم ( الكاسات ) – الجبن الأزرق .
الزيــــوت و الدهــــون :
الزيـوت النافعـه والمفيـده :
زيت الزيتون – زيت الكتان .
الزيوت المسموحة أي المحايدة بدون ضرر :
زيت كبد الحوت - زيت السمسم .
الزيوت الممنوعة :
زيت الذرة – زيت دوار الشمس – زيت القطن – زيت اللوز
المكــسراتو البذور :
بذور القرع ( الفصفص الدبة) – الجوز ( القعقع ، عين جمل ) يعتبر من الأنواع المفيدة والنافعة0
المسموح والمحايد :
اللوز البجلي – القعقع ( الجوز ، عين جمل ) – المكاديميا – بذور السمسم – بذور دوار الشمس – زبدة دوار الشمس 0
الممنوعات :
الكاجو البرازيلي – الفستق – زبدة اللوز – اللوز .
البقــــــــــول :
الأشخاص المنتمون لهذه الفصيلة لا يستفيدون من البقول جزئياً , ولكن بعض البقول تكون جيدة لجهازهم الهضمي المتميز بشدة الحموضة فهي تعادل هذه الحموضة وتمنع حدوث القرحة0
النافع من البقـول :
الفاصوليا الناشفة بأنواعها – البازلاء .
الممنوعات من البقـول :
العدس الأخضر و الأحمر و المحلي – مادة النحاس التي تتواجد في ماء النقع للفاصوليا – البقول على شكل الكلى ( الفول ) 0
الشعير :
هذه الفصيلة لا تتحمل كل أنواع الشعير ويجب الإمتناععنها في نظام غذائك ،فهو يعمل على زيادة الوزن ويبطيءعملياتالتمثيل الغذائي مما يؤدي إلى السمنة، كما يجب الإمتناععنالكويكر ( الشوفان ) و الكورن فليكسوالأشياء المصنوعة منالشعير .
الخبز ومشتقاته :
يعتبر الخبز مشكلةعلى هذه الفصيلة لإحتوائه علىالشعير, فمن الصعبحذف الخبزمن النظام الغذائي خاصة في الصباح ، فـالعوامل الجينيةلهذه الفصيلة لا تمتثل لإستهلاك هذه الحبوب .
و الخبز المسموح في هذا النظام هو الخبز الضروري المصنع من دقيق الرز والإبتعادعن الخبز المكون من الشعير أو القمح الكامل و الخبز البروتيني العالي .
المكروناتوالحبـــوب :
ليسهناك أي من أنواع المكرونات التي تعتبر مفيدة لهذه الفصيلة ولكن سنذكر الأشياء المسموحةوالممنوعة 0
المسموح منها :
رز بسمتي – الرز البني – الرز الأبيض – دقيق الرز – القمح بدون نخالة .
الممنوعات منها :
جميع المكرونات المصنوعة من السميد والسبانخ والشعير والدقيق الأبيض والدقيق الكامل .
الخــــضـــــــــــروات :
بعض الخضار مفيدة جداً لهذه الفصيلة والبعض الآخر مضر , مثلاً الكرنب و القرنبيط و المسترد الأخضر يمكن أن يثبط وظائف الغدة الدرقية والتي تعتبر ضعيفة في هذه الفصيلة , أما الأوراق الخضراء كالسبانخ و الخس و البروكلي غنية بفيتامين K الذي يساعد على تجلط الدم فهو ضروري جداً لهذه الفصيلة لأن هذه الفصيلة تفتقر لعوامل التجلط وتحتاج لهذا الفيتامين , فالكرنب والزيتون والمشروم ( الفطر ) كلها تعمل بحساسية في الدم للأشخاص الذين ينتمون لهذه الفصيلة ، أما البطاطس والباذنجان فيؤثر على العظام والمفاصل , كما أن الذرة تؤثر في إنتاج الأنسولين مما يؤدي إلى مرض السكري أو السمنة فيجب الإمتناع عن الذرة وخاصة إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن أو تاريخ عائلي لمرض السكري ، بينما الطماطم جيدة جداً لهذه الفصيلة .
المفيد من الخضار :
الأرضي الشوكي – الشمندر – البروكلي – الخضار الخضراء – الثوم – الفجل – الخس – البصل بأنواعه – الباميا – البقدونس – الفلفل – القرع – البطاطس الحلوة ( الجزر اليماني ) – السبانخ – الطماطم – البازلاء – الكرفس – الزيتون الأخضر .
الممنوعات منها :
الأفوكادو – الباذنجان – الكرنب – القرنبيط – المشروم ( الفطر ، عش الغراب ) الزيتون الأسود – البطاطس العادية .
الفــــــــــــــــواكه :
معظم الفواكه ضرورية للجسم لإحتوائها على الألياف والفيتامينات والمعادن ولكن توجد أنواع من الفواكه التي ترغبها ولكن ليست جيدة لصحتك لأنها تزيد من نسبة الحموضة وخاصة الفواكه ذات الألوان القاتمة كالتين والبرقوق , فـيجب معرفة الفاكهة المناسبة لك للإستفادة منها كي تعادل حموضة المعدة وعدم حدوث قرحة ، فمثلاً البرتقال واليوسف أفندي والفراولة يجب إلغائها من نظامك لأنها تحتوي على أحماض عالية وكذلك الجريب فروت .
كما أن النارجينلا يناسب هذه الفصيلة أبداً فهو يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة و قليل الفائدة للجسم من المواد الغذائية .
الفواكه المفيدة :
التفاح – التين الفاتح – البرقوق الأحمر والأخضر – العنب – الجوافة – "معظم الفواكه ما عدا الممنوعات".
المـــمــــنوعـــات :
التوت الأسود – النارجين – البرتقال – الخربز – اليوسف أفندي – الفراولة – الهندول .
العصيـــــــرات والسوائــــــــل :
يعتبر عصير الخضار أكثر فائدة لهذه الفصيلة من عصير الفواكه لأنه قاعدي بينما تعمل الفواكه أحياناً محيط حمضي بسبب إحتوائها على السكريات كعصير التفاح بينما عصير الأناناسجيد لهذه الفصيلة .
العصيرات المفيدة لهذه الفصيلة :
الكرز الأسود – الأناناس – البرقوق – الخوخ – العنب – عصير الخضار – عصير الطماطم – الخيار- الجزر .
المــمــنوعات :
عصير البرتقال – عصير التفاح – عصير الكرنب
البهــــــــــــارات :
يمكن إستخدام البهارات لأن بعضها يعتبر نافع لإحتوائه على الأيودين كملح الطعاموالعشب البحري Kelp والبقدونس يساعد من تخفيف حموضة المعدة و تهيج جدراها .
النــافع والمــفيد من البــهــارات :
الكري – البقدونس – الفلفل – القرنفل – الكمون – الشكولاته – الآجار – الشبت – الثوم – النعناع – السكر – التمر الهندي .
الممنــوعات من البهــارات :
القرفة – شيرة الذرة – الفلفل الأسود – الفلفل الأبيض – الخل – الفانيلا
التــــــــوابــــــل :
جميع الأطعمة المخللة تتعب الجهاز الهضمي لهذه الفصيلة مثل الكاتشب والمخللات والطرشي
شــاي الأعــشــــاب :
الشاي المفيد هو المصنوع من النعناع والزنجبيل والورد والشاي الأخضر ,
أما الممنوع فهو الشاي الأحمر والأسود العادي
المــــــشروبـــــــات :
المفيد منها :
الشاي الأخضر فقط
المـــمــنـــوعــــات :
القهوة – الشاي الأسود العادي – أنواع الصودا – مشروبات الريجيم Diet Sodaو جميع المشروبات الكحولية >

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي


عدد المساهمات: 17528
العمر: 28
الموقع: الرياض

مُساهمةموضوع: رد: موضوع كامل عن فصائل الدم    الأحد فبراير 12, 2012 11:37 pm

أندر الفصائل الدموية في العالم تعرف بفصيلة (بومباي جروب)

تم اكتشافها وتصنيفها لأول مرة كفصيلة دم نادرة في مدينة بومباي في الهند.
وأن حاملي هذه الفصيلة يعمدون إلى التبرع بدمائهم لدى فروع بنك الدم من تخزينها لهم كرصيد احتياطي من الدم للاستفادة منه وقت حاجتهم اليه لعدم توافرهذة الفصيلة.
وأن هذه الفصيلة الدموية تعتبر نادرة على مستوى العالم وقد توجد بنسبة تراوح بين 1و3 لكل مليون نسمة. و أنه على مستوى قارة أمريكا اللاتينية تم اكتشاف سبعة أشخاص فقط يحملون هذه الفصيلة، وان المريض الذي يحمل فصيلة دم "بومباي جروب" لا يقبل نقل الدم إليه مطلقاً سوى من الفصيلة نفسها بخلاف بعض الأشخاص الذين يحملون الفصائل الدموية النادرة الأخرى، حيث من الممكن أن تتقبل نقل الدم من فصيلة أخرى مع حدوث بعض الأعراض بسبب اختلاف فصيلة الدم ويعود السبب في ذلك إلى أن نظام H في تحديد فصائل الدم يحتوي على نوعين من الجينات الأول H والذي يتواجد في فصيلة الدم O وهو الجين السائد ويفرز المستضاد (الأنتيجين) والذي يتحد مع نوع معين من السكريات إلى المستضاد A في فصيلة الدم A وغيرها من الفصائل المعروفة، أما الجين الثاني H فهو الجين المتنحي ولكي يظهر يجب أن يتواجد في صورة HH لينتج عن ذلك ظهور فصيلة "بومباي" التي يرمز لها بـ Oh، مضيفاً أنه باستخدام الطريقة الاعتيادية لتحديد فصيلة الدم يتم تصنيفها كفصيلة O وهي تتميز بوجود مضاد H في السيرم والذي يتفاعل بقوة مع خلايا الدم الحمراء لفصيلة الدم O ويسبب تخثرها ويعمل على درجة حرارة تراوح بين 4و37 درجة مئوية كما أنه يتفاعل مع الخلايا الحمراء في فصائل الدم A-B-AB بدرجة أقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي


عدد المساهمات: 17528
العمر: 28
الموقع: الرياض

مُساهمةموضوع: رد: موضوع كامل عن فصائل الدم    الأحد فبراير 12, 2012 11:38 pm



لقد أعلن فريق طبي من الباحثين في كوبنهاجن بالدانمارك ويرأسه العالم الدانماركي ” هنريك كلوزين ” الأستاذ بجامعة كوبنهاجن، إنه قد تم اكتشاف إنزيم بكتيري يمكن من خلاله تحويل خلايا الدم الحمراء من نوعية الفصائل ” ‏AB , B , A‏ ” إلي الفصيلة‏ O‏ السالبة‏,‏ وذلك من خلال التخلص من الأنتيجينات السطحية المميزة لها‏,‏ مما يساعد في توفير القدرة علي تحسين سلامة العمليات التي تجرى لنقل الدم بصورة هائلة‏،‏ لذلك يتم الآن إجراء الكثير من التجارب اللازمة للتأكد من صحة وسلامة هذه الطريقة الطبية الجديدة.

و لقد أشار الكثير من الباحثين إلى أن هذه الطريقة الطبية الجديدة سوف تساعد في التخلص من الكثير من حدة النقص في وحدات الدم المطلوبة, والتي يعانى منها الكثير من الأشخاص حول العالم.

و من المعروف عن عمليات نقل الدم, إنه عند نقل سلالات دم غير متوافقة مع دم المريض المنقول له يؤدي ذلك إلى تعرض حياة المريض للخطر, وذلك‏ لأن خلايا الدم من الفصيلتين ” ‏B , A ” تحتويان علي أجزاء مختلفة من السكر‏,‏ مما يؤدي إلى حدوث تفاعلات مناعية مضادة‏.

و لكن يمتلك أصحاب السلالة ” ‏AB‏ ” تلك الأجزاء من السكر‏,‏ بعكس الفصيلة ” O ” والتي لا تحتوي على تلك الأجزاء.

‏ومن المعتاد أن ينتج الفرد أجساماً مضادة للمستضدات التي يفقدها,‏ مما يعني أن الفصائل ” ‏AB , B , A‏ ” يمكن إعطاؤها فقط لأصحاب فصائل الدم المتوافقة‏,‏ في حين يمكن إعطاء الفصيلة‏ ” O‏ ” لأي إنسان ما لم تكن سالبة بالنسبة لتقرير معامل ريسوس‏.‏

ولقد توصل العالمان جوف دانيال من معهد بريستول لأبحاث نقل الدم وستيفن و يزرز من جامعة كولومبيا البريطانية بكندا، إنه يمكن إستخدام الإنزيمات التي تساعد في تحويل فصيلة الدم.

كما أثبت الأطباء في الفترة الأخيرة أن الإنزيمات المكتشفة حديثاً يمكن من خلالها التغلب علي الكثير من المشاكل السابقة‏,‏ و يمكن أيضاً من خلالها تصنيع خلايا دم حمراء تساعد في تقليل الكثير من مخاطر الضغط علي موارد الدم من فصائل الدم النادرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي


عدد المساهمات: 17528
العمر: 28
الموقع: الرياض

مُساهمةموضوع: رد: موضوع كامل عن فصائل الدم    الأحد فبراير 12, 2012 11:43 pm

ماهي اندر الفصيلة في العالم ؟زماهي الفصائل المناسبة للتبرع؟

ما هي اندر فصيلة دم في العالم ؟؟وماهي الفصائل المناسبة للتبرع؟





حبيت اكتب لكم موضوع شامل عن نسب الفصائل والفصائل المتناسبة واهمية التبرع ومعرفة فصيلة الزوجين لان كثير يجهل ماهي فصيلته او ماهي الفصيلة المناسبة له في حالة التبرع بالدم

طبعا هذا الموضوع لكم للفائدة وان شاء الله الكل يستفيد

طبعا هذا موضوع مفصل


اولا نسب الفصائل
ثانيا ماهي الفصيلة المناسبة لدمك
ثالثا التبرع واهميته
رابعا ماهمية معرفة الزوج والزوجة بفصيلة دمهم



اولا نسبة فصيلة الدم لدى البشر


O + النسبة 40 %
O - النسبة 7%
A + النسبة 34%
A - النسبة 6%
B + النسبة 8%
B - النسبة 1%
AB + النسبة 3%
AB - النسبة 1%




ثانيا ماهي الفصيلة المناسبة لدمك


وإذا أردت معرفة نوعية فصيلة الدم التي تستطيع أخذها أو العكس فيمكنك معرفة ذلك من خلال الآتي :
اذا كانت فصيلة دمك AB+
تستطع أخذ دم من جميع فصائل الدم الأخرى بما فيها نفس فصيلتك ..


اذا كانت فصيلة دمك AB -
تستطع أخذ دم من فصائل الدم التالية :
O- & - B & - A & +A

اذا كانت فصيلة دمك A+
تستطع أخذ دم من الفصائل التالية :
O- & +O & - A & +A

اذا كانت فصيلة دمك A-
تستطيع أخذ دم من الفصائل التالية :
O- &- A

اذا كانت فصيلة دمك B+
تستطع أخذ دم من الفصائل التالية :
O- & + O & - B & + B

اذا كانت فصيلة دمك B-
تستطيع أخذ دم من الفصائل التالية :
O- & -B

اذا كانت فصيلة دمك O+
تستطيع أخذ دم من الفصائل التالية :
- O & O+

ما اذا كانت فصيلة دمك O -
فالله يكون بعونك وما تحتاج دم إن شاء الله
لأنك لا تستطيع أخذ دم الا من نفس فصيلتك وهي O-


ملاحظة مهمة

كثير مانسمع ان فصيلهO- من اصعب واندر الفصائل لكن هذا ليس صحيح
الاندر
AB - النسبة 1%
وB - النسبة 1%

ولكن فصيلهO- صعبة لانها لا تتقبل اي فصيلة الا من نوعها كما وضحت سابقا ونفس الاشارة سالبه بينما فصيلة A- لها نوعا اماO- او - A


وفصيلة B - لها نوعان ايضا اماO- او -B

وايضا الفصائل الموجبة تتقبل الفصائل السالبه
اما السالبة لاتاخذ الا سالب مثلها


ثالثا التبرع بالدم

ما هى المادة الموجودة بكيس الدم ؟
المادة الموجودة بكيس الدم هى مادة مانعة للتجلط ومادة مغذية تساعد على حفظ الدم والاستفادة منه وهى موجودة بكمية محدودة حوالى 70 سم3 تتناسب مع كمية الدم المسحوبة من المتبرع (400 – 450 سم3).

ما هو عمر كيس الدم ؟

نستطيع حفظ الدم الكامل لمدة خمسة وثلاثون يوماً، أو اثنان وأربعون يوماً ويتوقف ذلك على نوع المادة مانعة التجلط الموجودة بكيس الدم

من يمكنه التبرع بالدم؟

كل شخص طبيعى من الذكور والإناث ويزيد وزنه عن 50 كيلوجراما, ويتراوح عمره من 18 إلى 60 عاما يستطيع التبرع بانتظام كل 3 شهور للذكور وكل 4 شهور للإناث.

لماذا التبرع بالدم ؟

لا يوجد أى بديل يمكن أن يغنى عن الدم. وجسم الإنسان هو المصنع الوحيد للدم الذى يسمى بسائل الحياة، وكل اموال العالم لن تفيد إذا لم تتوفر فصيلة الدم المناسبة فى الوقت المناسب .
وهناك الآف من المرضى المحتاجين إلى الدم مثل الأطفال المصابة بأمراض الدم ومصابى الحوادث ومرضى السرطان والفشل الكلوى والجراحات المختلفة وحالات أخرى كثيرة.
أى إنسان قد يحتاج إلى الدم فى وقت ما من حياته. ولابد أن يجرب كل إنسان الإحساس الإنسانى الرائع عندما يجرى جزء غال منه وهو دمه فى شرايين طفل مصاب لا يعرفه فينقذ حياته.

هو أنا عندى دم ؟

بساطة شدية سوف يتم إجراء اختبار هيموجلوبين قبل التبرع. والهيموجلوبين هو الصبغة الحمراء الموجودة فى خلايا الدم والتى تحمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم. ولو كان لديك أنيميا (فقر دم) فلن يسمح لك بالتبرع بالدم. والحد الأدنى للهيموجلوبين للسماح بالتبرع هو 12 جم للإناث – 13 جم للرجال. وأقل من ذلك لايعنى بالضرورة أن الشخص يعانى من الأنيميا (فقر الدم).

ما هى كمية الدم الذى يتم التبرع بها ؟ وما هى الكمية الكلية الموجودة بالجسم ؟

حجم وحدة الدم 500سم3 مقسمة إلى حوالى 70 سم3 (مانع تجلط) يضاف إليها كمية الدم النتبرع بها وهى حوالى 400 – 450 سم3.
كمية الدم الموجودة داخل الجسم من 5 – 6 لتر أى (من 10 – 12 وحدة دم). لذلك فالدم المتبرع به يشكل 1/12 من حجم الدم الفعلى داخل الجسم.


ما هى أضرار التبرع بالدم ؟

ليس للتبرع بالدم أى أضرار على العكس هو يحفز نخاع العظام على زيادة نشاط خلاياه وبالتالى تجديد الدم.


هل هناك مخاطر للتبرع بالدم؟

· لا يمكن انتقال أى عدوى للمتبرع أثناء التبرع, لأن الأدوات المستخدمة معقمة تماما ومصممة بطريقة مطورة بحيث لا يمكن استخدامها إلا مرة واحدة ثم يتم إعدامها فى محارق خاصة.
· يسحب فى كل مرة 400 ملليلتر من الدم أى 8% فقط من إجمالى الدم فى الجسم, وفقدان الجسم هذه الكمية من الدم لا يؤثر إطلاقا على الأنشطة الحيوية و الوظائف المخية للمتبرع.
· نادرا ما يشعر المتبرع بالدوار بعد التبرع فاحتمال حدوثه 4% فى حالة الإناث وأقل من 1% للذكور, إلا أنه لا يشكل خطرا على الإطلاق, فعلى سبيل الاحتياط يقاس ضغط الدم قبل كل تبرع وكذلك نسبة الهيموجلوبين, إضافة إلى ذلك فإن المتبرع يكون مستلقيا على ظهره حتى يصل الدم إلى رأسه بقوة, كما أن المتبرع لا بد أن يكون قد أخذ كفايته من النوم فى الليلة السابقة للتبرع.
· شكة الإبرة: وهى للأسف ما تمنع الكثيرون عن التبرع, وكل ما نرجوه من كل خائف من شكةأن يسأل نفسه ألا تخجل أن تترك أما ترى ابنها يموت أمام عينيها لنقص الدم اللازم لإنقاذه- وذلك خوفا من شكة ؟!
· يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما يصيب المسلم، من نصب ولا وصب، ولا هم ولا حزن, ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفّر الله بها من خطاياه" صحيح البخارى. فما بالك بشكة من أجل إنقاذ حياة؟


ما هى فوائد التبرع بالدم ؟

هناك ثلاث فوائد للتبرع بالدم وهم فوائد صحية وإنسانية ودينية
الفوائد الصحية
oتوجد فوائد صحية للتبرع بالدم حيث أن التبرع بالدم ينشط خلايا نخاع العظام للمتبرع (مكان تصنيع الدم) مما يزيد من فاعليتها ويجدد نشاطها فتنتج المزيد من خلايا الدم الجديدة .



ثبت أنه في كل مرة تتبرع بالدم فإنك تتخلص من بعض الحديد الذى يحتوية والذى إذا ما ارتفع مستواه بالدم يزيد من مخاطر الاصابة بامراض القلب ، كمد ان الحديد يعجل باكسدة الكوليستيرول ويزيد من تلف الشراين الصغيرة. (د.جيروم سوليفان الأستاذ بجامعة فلوريدا الأمريكي)


إن الذين يتبرعون بدمهم مرة واحدة على أقل كل سنة هم أقل تعرضا للإصابة بأمراض الدورة الدموية و سرطان الدم (مجلة القلب عدد أغسطس1997)

التبرع بالدم ينشط النخاع العظمى (وهو المسؤول الوحيد فى الجسم عن تكوين خلايا الدم), فبينما يتجدد دم الإنسان طبيعيا كل 120 يوما, يتجدد دم المتبرع المنتظم كل 20 يوما فقط أى أسرع بستة أضعاف، كما أن خلايا الدم الجديدة أنشط فى نقل الأكسوجين إلى أعضاء الجسم, مما يؤدى إلى زيادة النشاط والحيوية. فكأن الله يبدل المتبرع بكيس دم أفضل مما تبرع به.
o التحاليل التي تجرى في كل مرة للتبرع تُطمئن المتبرع على صحته بصورة دورية
الفوائد الإنسانية
بتبرعك بالدم، أنت تشارك فى إنقاذ حياة عدة أشخاص فى احتياج ملح الدم أو لأحد مشتقاته لأن الدم يمكن فصله لأربعة مكونات رئيسية هى كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية والبلازما وبعض عوامل التجلط. بل أن هذه المكونات يمكن فصله مرة أخرى إلى مكونات أصغر. إن إحساسك بهذا العطاء سوف يشعرك بارضا والفخر.
الفوائد الدينية
· التبرع بالدم هو زكاة عن الصحة وهو فرض كفاية.
· فضل إنقاذ حياة إنسان( . . ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا . .) من سورة المائدة آية 32.
· فضل تفريج الكربات فقد قال صلى الله عليه و سلم " من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة" (رواه الشيخان من حديث ابن عمر، كما في اللؤلؤ والمرجان، برقم 1667).

أنا خايف من التبرع بالدم !
أغلب الناس تخاف من المرة الأولى لكن بعد التبرع يتعجبون من ترددهم فى البداية.
أن خايف من شكة الأبرة!
سوف تشعر للحظة واحدة بشكة الأبرة أثناء دخولها (وهى مثل شكة أى إبرة أخرى)....أى أنها عبارة عن ألم بسيط بالمقارنة بالعطاء الذى سوف تجود به وجزاءه عند الله تعالى.

ألا تعلم أن هذه الشكة ينتظرها منك ملاين المرضى والأطفال حتى يعيشوا؟
هل تؤلم الإبرة طوال وقت سحب الدم ؟

الإبرة قد تؤلم فقط عند دخولها لكن لا يستمر الألم أثناء التبرع وهذا ألم بسيط مقارنة بالعطاء الذى سوف تجود به وجزاءه عند الله تعالى.
ما هو السن المناسب للتبرع بالدم ؟

السن المناسب للتبرع بالدم يتراوح بين 18 سنة إلى 60 لأن الشخص الأقل من 18 سنة يكون فى مرحلة نمو ونضج حيث أن نخاع العظام لديه لم يكتمل نموه بعد. وكذلك لأن السن القانونى لتحمل المسئولية هو 18 سنة. أما سن الستين قد تظهر بعد المشاكل الصحية التى تعوق عملية التبرع بالدم وقد يصعب على الجسم تعويض الدم المتبرع به.

لماذا لا يسمح للشخص الذى يزن أقل من 50 كجم أن يتبرع بالدم ؟

احتمال حدوث دوخة أو إغماء للشخص الذى يزن أقل من 50 كجم أثناء أو بعد التبرع بوحدة دم احتمال كبير.

إن حجم الدورة الدموية يتناسب مع وزن الجسم فالشخص الذى يزن 50 كجم أو أكثر عندما يتبرع بوحدة 400-450سم3 فهذا يعادل1 /12 من حجم دورته الدموية وذلك لا يشكل أى خطر على حالته الصحية. أما إذا قل وزن الجسم عن 50 كجم فهذا يعنى أن حجم الدورة الدموية أقل من 5-6 لتر وبالتالى فقد 1/12 منها قد يؤثر على صحته.

لماذا لايسمح للشخص المصاب بالصفرا بالتبرع بالدم ؟

لان الإلتهاب الكبدى A ينتقل عن طريق الطعام والمشروبات الملوثة بالفيروس، وهو يصيب الكبد بإلتهاب مؤقت ويحدث أعراضاً على المريض مثل : الحمى – إصفرار الجلد والعينين وفى أغلب الأحيان لايترك أى أعراض جانبية.
لذا لايسمح الآن للشخص الذى لديه تاريخ إصابة سابقة بفيروس A بالتبرع بالدم وذلك لإحتمال إصابته أيضاً بعض الأنواع الأخرى من الإلتهاب الكبدى قد تكون مصاحبة لفيروس A وذلك حتى اكتمال الدراسات المقامة بهذا الصد.


موانع التبرع بالدم




ما هى موانع التبرع بالدم ؟

تقسم موانع التبرع بشكل عام إلى نوعين: موانع دائمة وأخرى مؤقتة، وذلك للحفاظ على سلامة المتبرع والمريض المتلقى للدم فى آن واحد.

اولاً : الموانع المؤقتة :

·التبرع بالدم خلال الشهرين السابقين.
·الصيام.
·حالات الإصابة فى حادث (يؤجل لمدة عام).
·إجراء عملية كبرى (يؤجل لمدة عام).
·إجراء نقل دم (يؤجل لمدة عام).
·خلع ضرس (يؤجل لمدة عام).
·إجراء عملية صغرى (يؤجل لمدة 6 شهور).
·علاج بالإبر الصينية (يؤجل لمدة 6 شهور).
·علاج أسنان "تنظيف وحشو" (يؤجل لمدة 6 شهور).
·إجراء وشم (يؤجل لمدة 6 شهور).
·ثقب للأذن (يؤجل لمدة 6 شهور).
·إلتهاب رئوى أو شعبى (بعد تمام الشفاء).
·أنيميا نقص الحديد (بعد تمام الشفاء).
·إلتهاب الكلى والمسالك البولية (بعد تمام الشفاء).
·المخالطة لحالة إلتهاب كبدى (يؤجل لمدة عام من تاريخ المخالطة).
·تضخم فى الغد الليمفاوية (يؤجل لحين التشخيص والعلاج).
·الملاريا (يؤجل لمدة عام بعد التأكد من الشفاء).
(فى حالة زيارة المتبرع لمنطقة يتوطن فيها المرض) يؤجل لمدة ثلاثة أسابيع بعد العودة.
·التطعيم

بعض التطعيمات تستدعي التاجيل لفترة تتراوح بين اسبوعين و سنة
·الحمل والرضاعة (يؤجل لمدة عام بعد الولادة).
·الدورة الشهرية (لا داعى للتأجيل الإ فى حالة زيادة الطمث).
vالادوية :
·أسبرين (يؤجل لمدة 3 أيام إذا كان التبرع بصفائح دموية "وتوضع علامة على وحدة الدم الكامل فى حالة التبرع قبل ذلك حتى لا يفصل منه صفائح دموية").
·مضادات حيوية أو كورتيزون (يؤجل لحين انتهاء العلاج).
ثانياً : الموانع الدائمة :
·الأمراض الصدرية المزمنة.
·جميع أنواع الأنيميا عدا أنيميا نقص الحديد.
·أمراض الدم الأخرى بأنواعها.
·مرض السكر.
·أمراض القلب والحمى الروماتيزمية.
·حالات تضخم الكبد.
·البلهارسيا.
·الصفراء (الإلتهاب الكبدى).
·حالات الفشل الكلوى.
·حالات التشنجات والصرع والإغماء المتكرر.
·أمراض تناسلية (إيدز – زهرى – سيلان).
·زيادة أو نقص إفرازات الغدة الدرقية.
·المراض السرطانية.
·الأمراض النفسية.

هل أنا بحاجة إلى أكل قبل التبرع بالدم؟

لاتوجد علاقة مباشرة بين الأكل قبل التبرع بالدم وعملية التبرع نفسها ولكن يفضل أ، تكون قد تناولت وجبة خفيفة بالإضافة إلى بعض السوائل فى الثلاث ساعات التى تسبق عملية التبرع.


هل توجد مضاعفات للتبرع ؟ ما هى المضاعفات التى قد تحدث بعد التبرع بالدم (خايف أتبرع أحسن أدوخ) ؟ هل سأشعر بالضعف والوهن فى نهاية اليوم ؟

لاتوجد مضاعفات للتبرع بالدم طالما قام الطبيب بتوقيع الكشف الطبى عليك وأقر ملاءمتك للتبرع بالدم، وجسمك سوف يعوض الدم الذى فقدته خلال ساعات فأغلب الناس يزاولون أنشطتهم العادية بعد التبرع بالدم، ولكن نادراً ما تحدث الأعراض مثل الدوخة أو القى وتزول تلقائياً بعد فترة وجيزة .

كم تستغرق عملية التبرع بالدم ؟

تستغرق عملية التبرع بالدم كل حوالى نصف ساعة وتضمن :
ملء بيانات لستمارة التبرع.
·قياس نسبة الهيموجلوبين والفحص الطبى.
·سحب الدم.
تستغرق عملية سحب الدم ذاتها من 8 – 10 دقائق على الأكثر.

\بماذا سأشعر بعد التبرع ؟

معظم الناس تشعر بالسعادة والرضا لأنها أدت عملاً عظيماً خاصة عندما تعلم أن هذا الدم ينقذ حياة أكثر من شخص فى احتياج الدم.

ما هى (الإرشادات) النصائح التى تؤخذ بعد التبرع مباشرة ؟

التدخين : لاتدخن لمدة ساعتين بعد التبرع لأن استنشاق الدخان يحفز الدم للذهاب للرئيتن مسبباً حالة من الدوار والشحوب.
الأكل والشرب : إشرب كمية من السوائل أكثر بقليل من المعتاد خلال ال 24 ساعة بعد التبرع.
(العصير الذى يقدم بعد التبرع بالدم هو عبارة عن ضيافة رمزية للمتبرع وشكر وترحيب به وهذا لا ينقص من الثواب)
الرياضة والأثقال : تجنب حمل الأثقال أو ممارسة رياضة عنيفة خلال ال 24 ساعة بعد التبرع.
الأنشطة اليومية : زوال نشاطك المعتاد بعد التبرع مع تجنب المجهود البدنى الزائد.
(فى حالة عمل المتبرع كسائق لمسافات طويلة...يفضل عدم مزاولته لمهنة القيادة فى نفس يوم التبرع).

هل هناك بدائل للدم ؟

إن الإنسان هو المصدر الوحيد للدم وليست هناك أية بدائل للدم حتى الآن، أما ما تسمع عن بدائل الدم البشرى فهى مازالت تحت التجربة.

لمن أتبرع بالدم ؟

انت تتبرع بالدم لكل مريض محتاج للدم مثل الأطفال المصابة بأمراض الدم ومصابى الحوادث ومرضى السرطان والفشل الكلوى والجراحات المختلفة وحالات أخرى كثيرة، وهذا العمل الإنسانى لوجه الله سبحانه وتعالى ولخدمة أبناء وطنك.

لماذا يتم أخذ بيانات المتبرعين بالدم ؟

هناك أهمية كبيرة فى أخذ بيانات بالدم تتمثل فى خلق قاعدة بيانات للمتبرعين وذلك لاستخدامها فى الحالات الآتية:-
·استدعاء المتبرع فى حالات الحتياج إلى فصيلة دمه (خصوصاً فى حالات الفصائل النادرة) إذا رغب فى ذلك.
·إدخال نظام استدعاء المتبرع للإحتفاظ بمتبرع طوعى منتظم.
·لكى يحصل المتبرع على نتائج التحاليل إذا رغب فى ذلك.
·لإطمئنان على سلامة المتبرع.

رابعا اهمية معرفة فصائل الزوجين



تحصل عادة مشاكل الزمر الدموية عندما يكون الزوج إيجابي والمرأة ذو زمرة السالب، فالجنين تكون زمرته موجبة فتشكل الأم مضادات ضد الدم ذو الزمرة الإيجابية بعد أن يتسرب بعض من دم الوليد الأول عند الولادة إلى دم الأم، وعادة لا يحصل أيّ شيء في الحمل الأول، ولكن في الحمول المتتالية.
إلا أن هذه المشكلة يمكن تلافيها تماما بإعطاء الأم ذو الزمرة السالبة دواء يدعى AntiD بعد الولادة

يعني
اذا كان الزوج موجب والزوجة موجبة لاتوجد مشكلة

واذا الزوج سالب والزوجة موجبة ايضا لاتوجد مشكلة

واذا كلاهما سالب ايضا لاتوجد مشكلة

لكن عندما يكون الزوج موجب والزوجة سالب يجب ع الزوجة اخذ حقنه خاصة بعد الولادة

عموما
اي زوجة اذا كانت موجبة لا مخاوف منذ ذلك
اما السالبة تنظر الى فصيلة زوجها اذا سالب فلا خوف
اما اذا موجب يجب اخذ الاحتياطات لانه قد يحدث اجهاض وتكتسب الزوجة اجسام مضادة تعيق اكمال حملها..

واخيرا انتهيت واتمنى لكم الصحة والعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي


عدد المساهمات: 17528
العمر: 28
الموقع: الرياض

مُساهمةموضوع: رد: موضوع كامل عن فصائل الدم    الأحد فبراير 12, 2012 11:48 pm

هناك أنظمة كثيرة جداً لتحديد فصيلة الدم ، مما يجعل فصائل الدم تفوق المائة بشكل فعلي استنادا لتلك الانظمه ! ولكننا لا نجد 100 فصيلة دم في الواقع العملي .. فلماذا ؟ - لأننا نعتمد نظام ال (ABO) والـ (Rh) في تحديد فصائل الدم ، فهما الأكثر انتشاراً والأهم نسبياً .

- بالنسبة لنظام ABO فهناك أربع احتمالات لفصائل الدم هي ( A - B - AB - O )

- وبالنسبة لنظام Rh فهناك احتمالان : 1 ( + ) 2 ( - )

- وندون فصائل الدم عملياً باستخدام النظامين معاً ، فنقول بأن فصيلة دم فلان هي +O أو -O مثلاً ، وقس عليه لبقية الاحتمالات بين النظامين .

- لماذا لا تتوافق فصيلة الدم +A مع +B مثلاً ؟
لأن هناك جزيئات تسمى أنتيجين (Antigen) – (معنى الأنتيجين : هو جزيء أشبه ببطاقة هوية تحملها الخلية) ! ولكل جسم أنتيجينات خاصة به تختلف عن أي شخص آخر (ما عدا حالة التوائم السيامية) ، وأي خلية تحمل أنتيجيناً مخالفاً لأنتيجينات الجسم فسيكون لدى صاحبه مناعة ضعيفه . ، فإذا نقلنا دماً من شخص لآخر من فصيلتين مختلفتين فإن الجهاز المناعي لجسم المتلقي يتعرف على كريات الدم الحمراء في دم المتبرع على أنها أجسام غريبة ، فيكون ضدها أجساماً مضادة (Antibodies) تؤدي إلى حدوث تجلطات تسد الأوعية الدموية فيموت المتلقي !

- ما هي فصيلة الدم التي من الممكن أن تعطي جميع الفصائل ؟
في البداية .. هذا الكلام صحيح من الناحية النظرية ، ولكن من الناحية العملية فإنه لا ينقل دم من شخص لآخر (حتى ولو كان من نفس الفصيلة) قبل إجراء اختبار للتوافق بين الدمين قبل عملية نقل الدم .

نظرياً فإن فصيلة -O من الممكن أن تعطي كل الفصائل الأخرى ويسمى حاملها (Universal Donor) إلا أن حاملها لا يمكن أن يستقبل أي دم من فصيلة أخرى ! وفصيلة +AB من الممكن أن تستقبل من جميع الفصائل الأخرى ويسمى حاملها (Universal Recepient) إلا أنها لا تعطي لأي فصيلة أخرى إلا الفصيلة نفسها !

لذلك فإن فصيلة الدم -O تعتبر من الفصائل المحببة في بنوك الدم كونها تفيد الجميع ، وأيضاً فصيلة +O تفيد جميع فصائل الدم الموجبة .

وبما أن فصائل الدم الموجبة هي الأكثر شيوعاً بين الناس ، لذلك نجد أن فصائل الدم السالبة مرغوبة أكثر في بنوك الدم كون صاحب فصيلة الدم السالبة لا يستطيع استقبال الدم من الفصيلة الموجبة .

وبالتالي فإذا كنت ذا فصيلة دم سالبة ، ( وخصوصاً -O ) فتذكر دائماً أنك قد تكون الوحيد القادر على إنقاذ إنسان بحاجة إلى دمك أو أنك شخص من القلائل الذين يمكنهم المساعدة !

أستطاع العالم (" لا ند ستينر ") تصنيف مجاميع الدم إلى أربعة أنواع وهي :

(" A ــ B ــ AB ــ O ") ويعتمد هذا التقسيم على وجود مواد بروتينية في الخلايا الدموية الحمراء يطلق عليها أسم : (" أنتيجينات " )


يوجد في أي دم أنسان نوعان من هذه الأنتيجينات :
1ـ أنتيجين (" A ") ـــ 2ـ أنتيجين (" B ") ..

فإذا أحتوت الخلايا الدم الحمراء في دم الإنسان على الأنتيجين ("A") كان فصيلة الدم من مجموعة (" A")

وإذا أحتوت الخلايا الدم الحمراء في دم الأنسان على الأنتيجين ("B") كان فصيلة الدم من مجموعة ("B")

وإذا أحتوت الحلايا الدم الحمراء في دم الإنسان على الأنتيجين ("AB") معا ً كان فصيلة الدم من مجموعة ("AB")

واذا خلت الخلايا الدم الحمراء في جسم الأنسان من هذين الأنتيجين (" A ــ B ") كان فصيلة الدم من مجموعة (" O")..


الأجسام المضادة للأنتيجينات (" Antibodies")
هناك نوعين من الاجسام المضادة للأنتيجينات :

1ـ أجسام مضادة للأنتيجين (" A")..

2ـ أجسام مضادة للانتيجين (" B") ..

أن الفرد الذي ينتمي إلى مجموعة الدم ("A") لا تحتوي بلازما الدم لديه على أجسام المضادة للأنتيجين ("A") وأنما تحتوي على أجسام المضادة للأنتيجين ("B") ..

والفرد الذي ينتمي إلى مجموعة الدم ("B") لا تحتوي بلازما الدم لديه على أجسام

المضادة للأنتيجين ("B")

تحتوي على أجسام المضادة للانتيجين ("A") ..

وإذا كان الفرد ينتمي إلى مجموعة الدم ("AB") فإن بلازما الدم لديه لا تحتوي على

أي جسم مضاد ("AB")..

أما الفرد الذي ينتمي إلى مجموعة الدم (" O") فإن بلازما الدم لديه تحتوي على الأجسام المضادة للانتيجين ("A") و الأجسام المضادة للا نتيجين ("B") ..

وعليه يمكن القول .. ان بلازما الدم لأي شخص لا تحتوي مطلقاً على الاجسام المضادة للأنتيجينات لفصيلة دمه الموجودة في خلايا الدم الحمراء فلو وجدت الاجسام المضادة لهذه الانتيجينات عند أي شخص فإن ذلك يؤدي إلى تجمع خلايا دمه الحمراء ، مما يسبب أنسداد أحد الأوعية الدموية الهامة فيحدث الموت .. اذا صاحب -O لا يستقبل إلا من نفس الفصيلة ، ويجعل من الأمر أصعب مما لو كان يحمل +AB الذي لا مشكلة لديه مع أي فصيلة أخرى ( نظرياً .. فقد يرفض الجسم أي دم حتى لو كان من نفس الفصيلة نتيجة أنتيجينات أخرى غير المذكورة في هذا الموضوع ) على أي حال .. فصيلة +O لا مشكلة لديها مع -O ، و العكس صحيح ، فـ -O لا تعترف إلا بـ -O ! ان فصيلة الدم(O) هي اكرم فصيله تعطي الجميع ولا تأخذ من احد غير فصيلتها.

اما فصيلة الدم (A) تعطي لنفس فصيلتها وفصيلة (AB)ولا تأخذ الا من فصيلتها او فصيلة( O) .

اما فصيلة الدم(B ) تعطي لفصييلتها وفصيلة (AB) ولاتأخذ الا من فصيلتها او من ( O).

اما (AB) فيأخذ من كل الفصائل ولا يعطي الا لفصيلته فقط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي


عدد المساهمات: 17528
العمر: 28
الموقع: الرياض

مُساهمةموضوع: رد: موضوع كامل عن فصائل الدم    الأحد فبراير 12, 2012 11:51 pm


كثير من الناس رغم الدراسة و التعلم تخفى عليهم أسرار فصائل الدم
و ثقافتهم لا تتجاوز معرفتهم أنّ هناك فصائل أربع للدم مع أنّ العلم بها ثقافة إجتماعية مهمة ..

سأبحر بكم في عالمهـــا ..
سـأحكي لكم قصتهــــــــــا ...

و لا تنســـوا أنّ التفكّـــــر في عظيم خلق الله عبادة جليلة يثـــــاب عليها المؤمن يقول سبحانه و تعالى
(( و في أنفسكم أفلا تبصرون ))

كانت عمليات نقل الدم للمحتاج إليه تكون سبباً بإذن الله في نجاة المصاب و تارة أخرى سبباً للإجهاز عليه ..

و بقي ذلك سراً حيّر العلمــــاء لفترة طويلة حتى كتب الله الفرج
على يد الطبيب النمساوي Landsteiner في عام 1901 م ...

استطاع الطبيب النمساوي بعد دراسة عينات عديدة لدماء البشر إلى إكتشاف نوعين من البروتينات المعروفة
علمياً بـ (( الأنتيجينـــــات )) رمز لأحدهما بـ (( A )) و للآخــر بـ (( B )) ...

فإذا اجتمع الأنتيجينان A و B في الدم كانت الفصيلة ... AB ..

و إذا خلا منهما الدم كانت الفصيلة ... O ..

إذا ظهر في الدم أنتيجين A وحده كانت الفصيلة ... A ..

إذا ظهر أنتيجين B وحده في الدم كانت الفصيلة ... B ...

آلية تبادل الدم ...
================
@ دم AB ] يستقبل جميع الفصائل و لا يعطي إلا فصيلة AB ..

@ دم A يستقبل من O و A و يعطي AB و A ..

@ دم B يستقبل من B و O و يعطي AB و B ..

@ دم O يستقبل O فقط و يعطي جميع الفصائل ...

أما (( الســــالب )) و (( الموجب )) فتخص مادة بروتينية
إضافية إن ظهرت في الدم تكون الفصيلة موجبة و إذا لم تظهر تكون الفصيلة ســـالبة و الفصائل الموجبة
أكثر انتشاراً لأنها توّرث كصفة سائدة و من هنا تكون الفصائل السالبة نادرة ...

و نظــام الجهاز المناعي في الجسم عجيبٌ فريد فهو يكوّن أجساماً مضادة لأي بروتين غريب يصل للدم
و هذا ما يفسّر لنا عدم إمكانية نقل دم A لآخر دمه B أو العكس ..
كما أنّ مثلا .. O السالبة تعطي O الموجبة لكن العكس غير صحيح فلا يمكن لـ O الموجبة أن تمنح الـO
السالبة لوجود تلك المادة البروتينية الإضافية فيستنكرها جهاز المناعة فتتكون أجسام مضادة
لها فيحدث ما يشبه الحرب بين جهاز المناعة و تلك الجسيمات ...
إذاّ الفصائل السالبة تعطي الموجبة و ليس العكس مع بقاء آلية النقل كما ذكرت سابقا ...

أضــــف لمعلـــــوماتك ..
===================

@ O كريمة و AB بخيلة ...... لماذا ..؟!!
حاول أن تستنتج السبب .....!!!

@ O السالبة لا تقبل إلا نوع واحد من الدم ( فصيلة واحدة فقط تناسبها )...!!
ما هي هذه الفصيلة ..؟!!!

@ إذا تزوج رجل بامرأة و كانت فصيلة أحدهما O و الآخر AB فأبناؤهما ستكون فصائل دمهم إما A أو B
و من المستحيل أن يكون أحد الأبناء مشابها لأحد أبويه
في فصيلة الدم أي لن يكون في الأبناء من يحمل فصيلة دم AB أو O ...

@ إذا كان الزوجان كلاهما AB فأبناؤهما AB .. و إن كان كلاهما O فالأبناء كلهم O بإذن الله ...

@ إذا كان الأبوان كلاهما A فالأبناء A أو O .. و إن كانا B فالأبناء B أو O .. بإذن الله ...

@ إذا كان أحد الأبوين AB فلا يمكن أن يكون أحد الأطفال O .. و العكس ..إذا كان أحدهما O
فلا يمكن أن يكون أحدهما AB ..

ab تعتبر من فصائل الدم الممتازة والجيدة عند الانسان....
وتسمى{كريمة البخلاء}...حيث أن حامل هذه
الفصيلة بإمكانه أن يأخذ من أي فصيلة دم موجبة
+o +b +a +ab ولكن لايعطي أي
فصيلة سوى فصيلة دمه فقط وهي +ab.....

وكذلك الحال بالنسبة لفصيلة الدم النادرة السالبة -ab.......
مع بقية الفصائل السالبة.....
........................................ ..........

ينبغي أن تعرف أنه لايمكنك أن تأخذ فصيلة دم غير ماتحتويه فصيلة دمك فقط...
بإستثناء+ab أو -ab.....فإنها تأخذ ولاتعطي إلا لفصيلتها فقط.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة بنت ساحة الطيب
...........
...........


عدد المساهمات: 25762
العمر: 34

مُساهمةموضوع: رد: موضوع كامل عن فصائل الدم    الإثنين فبراير 13, 2012 8:55 am

ملف متكامل
ومظبوط جداا
المعلومات مظبوطه بشكل قوى
شكرا سعيد

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eygpt.forumegypt.net
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي


عدد المساهمات: 17528
العمر: 28
الموقع: الرياض

مُساهمةموضوع: رد: موضوع كامل عن فصائل الدم    الإثنين فبراير 13, 2012 9:32 am

اصل انا اول مرة اعرف فصيلة دمى امبارح وللأسف طلعت نادرة جدا

فبحثت عنها لقيت الموضوعات والمعلومات الغريبة دى . شكرا ام شروق

على تشريفكِ للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو حسام
...........
...........


عدد المساهمات: 9425
العمر: 32
الموقع: القاهرة

مُساهمةموضوع: رد: موضوع كامل عن فصائل الدم    الإثنين فبراير 13, 2012 9:13 pm

موضوع قيم فعلا ومتكامل جدا
تسلم الايادي يارشيق السها
والمعلومات كمان قيمه جدا جدا
فيها الكثير انا اول مره اعرفه بصراحه
ربنا يبارك لنا فيك يا معالي السفير

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eygpt.forumegypt.net/
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي


عدد المساهمات: 17528
العمر: 28
الموقع: الرياض

مُساهمةموضوع: رد: موضوع كامل عن فصائل الدم    الثلاثاء فبراير 14, 2012 8:46 am

والله يا ابوحسام انا نفسى اكتشفت معلومات عن فصائل الدم

لم اكن اعرفها من قبل ولا كانت تشغل بالى من الاساس لكن

كل اللى كنت اعرفه ان الانسان لازم يكون من نفس فصيلة

الدم علشان المحتاج يقبل دمه لكن اكتشفت ان فيه بعض فصائل

الدم تعطى لاى فصيلة دم رغم وجود الاختلاف وهناك فصائل

تعطى كل الانواع ولا تقبل سوى من فصيلتها فقط وهذه هى

المشكلة . شكرا ابوحسام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي


عدد المساهمات: 17528
العمر: 28
الموقع: الرياض

مُساهمةموضوع: رد: موضوع كامل عن فصائل الدم    الإثنين أكتوبر 29, 2012 4:37 pm

ا لنسبة في فصيلة الدم لدى البشر

o + النسبة 40 %

o - النسبة 7%

a + النسبة 34%

a - النسبة 6%

b + النسبة 8%

b - النسبة 1%

ab + النسبة 3%

ab - النسبة 1%





ثانيا ماهي الفصيله المناسبه لدمك

وإذا أردت معرفة فصيلة المناسبة الدم التي تستطيع أخذها أو العكس

فيمكنك معرفة ذلك من خلال الآتي

اذا كانت فصيلةدمك ab+

تستطع أخذ دم من جميع فصائل الدم الأخرى بما فيها نفس فصيلتك ..

اذا كانت فصيلة دمك ab -

تستطع أخذ دم من فصائل الدم التالية :
O- & - b & - a & +a

اذا كانت فصيلة دمك a+

تستطع أخذ دم من الفصائل التالية :
O- & +o & - a & +a

اذا كانت فصيلة دمك a-

تستطيع أخذ دم من الفصائل التالية :
O- &- a

اذا كانت فصيلة دمك b+

تستطع أخذ دم من الفصائلالتالية :
O- & + o & - b & + b

اذا كانت فصيلة دمك b-

تستطع أخذ دم من الفصائلالتالية :
O- & -b

اذا كانت فصيلة دمك o+

تستطع أخذ دم من الفصائلالتالية :
- o & o+

اما اذا كانت فصيلة دمك o -

فالله يكون بعونك وما تحتاج دم إن شاء الله
لأنك لا تستطيع أخذ دم الا من نفس فصيلتك وهيo-





ملاحظة مهمة

كثير مانسمع ان فصيلهo- من اصعب واندر الفصائل

لكن هذا ليس صحيح الاندر

ab - النسبة 1%

وb - النسبة 1%


ولكن فصيلهo- صعبة لانها لا تتقبل اي فصيلهالا من نوعها

كما وضحت سابقا ونفس الاشارةسالبه

بينما فصيلهa- لها نوعا اماo- او - a

وفصيلة b - لها نوعان ايضا اماo- او -b

وايضاالفصائل الموجبة تتقبل الفصائل السالبه

اما السالبة لاتاخذ الا سالب مثلها



اهمية معرفة فصائل الزوجين

تحصل عادة مشاكل الزمر الدموية عندما يكون الزوج إيجابي والمرأة

ذو زمرة السالب،

فالجنين تكون زمرته موجبة فتشكل الأم مضادات ضد الدم ذو الزمرة

الإيجابية بعد أن يتسرب بعض من دم الوليد الأول عند الولادة إلى دم الأم،

وعادة لا يحصل أيّ شيء في الحمل الأول، ولكن في الحمل المتتالي.

إلا أن هذه المشكلة يمكن تلافيها تماما بإعطاء الأم ذو الزمرة السالبة

دواء يدعى AntiD بعد الولادة




يعني

اذا كان الزوج موجب والزوجةموجبة لاتوجد مشكلة

واذا الزوج سالب والزوجة موجبة ايضا لاتوجد مشكلة

واذا كلاهماسالب ايضا لاتوجد مشكلة

لكن عندما يكون الزوج موجب والزوجة سالب

يجب على الزوجة اخذ حقنه خاصة بعد الولادة




عموما

اي زوجة اذا كانت موجبة لا مخاوف منذ ذلك

اما السالبة تنظر الى فصيلة زوجها اذا سالب فلا خوف

اما اذا موجب يجب اخذ الاحتياطات

لانه قد يحدث اجهاض وتكتسب الزوجة اجسام مضادة تعيق اكمال حملها..


منقوووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
المراقب العام للمنتدي


عدد المساهمات: 17528
العمر: 28
الموقع: الرياض

مُساهمةموضوع: رد: موضوع كامل عن فصائل الدم    الأربعاء نوفمبر 21, 2012 11:57 pm

فصائل الدم الاربعة عند الانسان كيف نتفهم خصائصها واحتياجات كل منها ؟؟؟
الدم هو سائل الحياة , وهو من يحمل الأوكسجين إلى جسمنا , ويخلصنا من ثاني أكسيد الكربون , وهو سائل النمو المحمّل بالمواد الغذائية التي تتزوّد بها سائر أجزاء الجسد . ولكل شخص – منذ بداية الخليقة – فصيلة دم خاصة به , يرثها جينيا من والديه , ولحامل كل فصيلة أطعمة مناسبة له ..



النظام الغذائي السليم للأشخاص المنتمين لحاملي فئة الدم O
فئة الدم O، من كلمة Origin أي الأصل.. ظهرت منذ بداية الخليقة وتتوافق مع العادات الغذائية للإنسان القديم الأول الذي كان يقوم باصطياد الحيوانات ولذا يتوجب على حاملي فئة الدم هذه الاكثار من المأكولات الغنية بالدهنيات والفقيرة بالكربوهيدرات والسكريات مثل اللحوم التي تعد بالنسبة لهم وقود، فالجسم يحول البروتينات والدهنيات الى جلوجاكين ويستغلها بدل السكريات حتى يحافظ على نسبة السكر في الدم..
ولكن من جهة أخرى الإفراط في تناول اللحوم اليوم والتي تحتوي على نسبة عالية من الهورمونات، المضادات الحيوية والدهون قد يشكل خطرا على الصحة وقد يرفع نسبة الكوليسترول لذا وبحسب نصيحة أخصائي التغذية عليهم تناول لحوم قليلة الدسم وغير معالجة بالهرمونات والمضادات الحيوية مثل لحوم الطيور وأسماك بعلية – (أورغانيت).
وما هي المأكولات التي لا يفضل أن يتناولها؟
يفضل أن لا يتناول أصحاب دم O الأجبان ومنتوجاتها. كما يفضل ألا يتناولوا الحبوب، القطاني والبقول لأنها ليست من الغذاء الأساسي في وجباتهم. مثلا اذا تناول الأشخاص أصحاب دم O القمح مع قشور والتي تحتوي على الجلوتين أو الذرة الصفراء فإن هذا قد يؤدي الى تشوش عمل التمثيل الغذائي وأوزانهم سوف تزيد وأجسامهم تصبح مرهقة.. وهذا يتلاءم مع العادات الغذائية في المرحلة التي ظهرت فيها الفئةO حيث لم تكن الزراعة قد تطورت بعد.

نصائح غذائية لحاملي فئة الدم O :
المأكولات السليمة : طحالب بحر، مأكولات بحرية ومأكولات تحوي عنصر اليود كمثل : الكبد، اللحم الأحمر، بروكلي، سبانخ ، زهرة ، أرض الشوكي ، بقدونس ، فجل ، سبانخ ، علت ، سلري ، بصل وبندورة .

أما المحظورات فهي : العدس، فاصولياء حمراء، ملفوف، زهرة وأوراق الخردل.

الاضافات الغذائية فهي : مجموعة فيتامينات A و K، كلس ، يود ، مغنيسيوم ، عرق سوس وأنزيمات للهضم…




يعاني البعض من النحافة ويحاولون زيادة وزنهم .. هل من خلال تناولهم المحظورات يزيد وزنهم؟

المحظورات تزيد الوزن وتسبب مشاكل صحية كثيرة في حين أن الغذاء السليم ينظم عملية التمثيل الغذائي وهذا يؤدي لفقدان الوزن أو زيادته حسب الحاجة.. في حين أن المحظورات تعرقل عملية التمثيل الغذائي وتسبب التعب المزمن ، وتجمع السوائل ، واحتراق السكر ونزول فجائي في نسبة السكر في الدم ... وباختصار الامراض العصرية ـ فالطعام لا يهضم بشكل صحيح ولا يتحول لطاقة فتتجمع في الجسم على شكل دهنيات ،. بينما اتباع حمية صحيحة وتناول المأكولات السليمة وفقا لفصيلة الدم التي يحملها كل إنسان فإن ذلك ينظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، وبهذا فهو يساعد أيضا من يعانون من النحافة..


ما هي الأمراض يتعرض لها الأشخاص من فصيلة دم O؟
اصحاب هذه الفصيلة أجسامهم قوية ويتمتعون بجهاز هضمي قوي يعمل بدون مشاكل وجهاز مناعة متين، وعملية التمثيل الغذائي لديهم قوية ومتوازنة، أجسماهم لا تتأثر بالضغوطات النفسية والتوتر بل تبقى قوية ونشطة. لكنهم لا يتأقلمون بسرعة مع تغيير البيئة والغذاء. الأمراض التي من الممكن أن يتعرضوا لها هي: أمراض المفاصل والتهابات متنوعة في الجسم.

صاحب فئة الدمA عادة يكون نباتي ، فما هو الغذاء السليم لأصحاب نوع دم A؟
ظهرت الفئة A بعد الفئة O بفترة طويلة حين أصبح المجتمع أكثر استقرارا وتوجه للزراعة والتربية في الحقول .. وهي من كلمة Agruculture أي زراعة .. ولذا يكون صاحب فئة الدم A عادة نباتي لا يأكل اللحوم ويحتاج الى وجبات نباتية حتى يحافظ على الوزن والقوة..
وحتى يبدأ الجسم بفقدان الوزن الزائد يتوجب عليه التخلي أولا عن اللحوم.. فبعد تناول اللحوم يتعب الجسم ويصاب بالتخمة والثقل.. فالجهاز الهضمي لا يستطيع هضم اللحوم وبهذا تتحول اللحوم الى دهنيات تتجمع في اجسامهم.. فالحامض الأرخدومي في المعدة ضعيف ولا يستطيع هضم اللحم ، وهذا بعكس الأشخاص ذوي فئة الدم O. ، وحتى أن المعدة تستصعب أيضا هضم الحليب..


نصائح غذائية لحاملي فئة الدم A:
المأكولات السليمة هي : الحبوب ، القطاني ، زيوت نباتية ، صويا ومنتاجاتها ، الخضارمثل : بقدونس ، بصل ، لفت ، جزر، بروكلي ، قرع ، بامية ، سن الأسد ، أرض الشوكي ، فستق وبذور القرع…
أما المحظورات فهي : لحوم (البقر، الخنزير، الأوز)، حليب، أجبان مثل الكوتج والبرمزان، جوز، كاشيو، فستق، حمص، بندورة، فاصولياء حمراء، طحين أبيض، قمح، معكرونة، السبانخ.
والاضافات الغذائية هي : فيتامينات: B, C, E ، كلس ، بابونج ، سن الأسد ، أنزيمات الهضم.

وماذا عن وضعهم الصحي والأمراض التي يمكن أن يتعرضوا لها ؟


حاملو فئة دم A يعانون من جهاز هضمي حساس يسبب لهم المشاكل والأمراض . لا يتأثرون كثيرا بتغيير الوجبات اليومية والمآكل. وهم عادة أشخاص يعانون من مشاكل في الأوعية الدموية والقلب وأمراض السرطان والسكري. ولكن هذه الأمراض لا تصيب كل أفراد المجموعة وخصوصا اذا ما قوينا جهاز المناعة لديهم..

فصيلة الدم B مصدر التوازن في العالم
أصحاب فصيلة دم O يحبون اللحوم وأصحاب فصيلة دم A نباتيون.. فماذا عن أصحاب فصيلة دم B؟
يمكن اعتبار فصيلة الدم B هي مصدر التوازن في العالم ، أو بين نوعي الدم O وA ، فهي تدمج المأكولات من المصدر الحيواني والنباتي ولكن الأغذية الأحسن من النوعين.

الفئة B مثل Barbarians أي البربر وقد ظهرت هذه الفئة بين 15000 و10000 قبل الميلاد في الوقت التي سادت فيه موجة التنقل ، فالأشخاص من البشر في ذلك الوقت أرادوا التجول والتخلص من الحياة البدائية التي عاشوها ، ولذلك فإن هذه الفئة تستوعب أي تغيير وتتأقلم مع المناخات الجديدة..
النظام الغذائي المثالي يجب أن يكون متوازنا ويتضمن مجموعة واسعة من الأطعمة ويبتى على أن يدمج اللحوم ، الأجبان والخضار ولكن بالطبع باعتدال.





أما المحظورات فهي : العدس ، سمسم ، فستق ، بذور ، جوز ، لوز، كاشيو ، صنوبر ، طحينة ، بقر ، دجاج ، أوز ، حمام ، خنزير ، سمك لوقوس ، سلمون ، لوبستر .

الاضافات الغذائية : مغنيسيوم ، إنزيمات للهضم ، جينوكوبيلوبا ، لتسين وعرق سوس .

وما هو وضعهم الصحي ومناعتهم؟

اذا اتبع الشخص من فصيلة دم B نظام غذائي سليم وصحي يمكن أن يبقى معافا وأن يحيا حياة طويلة.. فأصحاب فئة الدم B يتمتعون بجهاز مناعي قوي ويتأقلمون مع التوتر والضغوطات ويمكنهم التصدي لجميع الأمراض بقوة حتى الأمراض المستعصية مثل السرطان أو مشاكل وأمراض القلب. ولكنهم عادة يعانون من مرض التعب المزمن ويمكن أن يتعرضوا لأمراض تتعلق بالمناعة المكتسبة ( فيروسات وجراثيم )

هناك فئة الدمAB النادرة التي يحملها ما نسبته فقط 2-5%

اذا كانت فئة B هي إندماج لـفئتي O و A.. ، فهل فئة AB تعتبر دمج لفئتي B و A التي هو عمليا تشكل دمج لـ A ,O, B؟
فئة الدمAB نادرة يحملها فقط من 2-5% من مجموع السكان في العالم ، وهي بالفعل دمج عصري للفئتين A وB ويتلاءم اصحاب هذه الفصيلة مع ظروف الحياة المعاصرة.. وفي أغلب الأحيان فإن الأغذية التي لا توافق فئتي A و B لا توافق بطبيعة الحال فئة الدم AB ولكن هنالك شواذ ، فمثلا البندورة تضر نوع دم A وB، بينما يمكن لـ AB تناول البندورة بدون ضرر.



نصائح غذائية لحاملي فئة الدم AB:

المأكولات السليمة هي : الأسماك ، فواكه البحر ، حليب وأجبان ، خضار ذات أوراق خضراء ، طحالب بحر ، أناناس ، لحم ضان ، حبس ، طونة ، سردين ، فوريل ، زيت زيتزن ، خبز من الأرز ، كركير ، شوفان ، قمح نابت ، بروكلي ، سلري ، بقدونس ، بطاطا حلوة ، عنب ، كرز ، خوخ ، جريب فروت ، كيوي ، ليمون وتين .

وأما المحظورات فهي : لحم أحمر، فاصولياء حمراء، بذور ذرة صفراء، كوسمت، قمح، سمسم، عدس، لحم وأسماك مدخنة، بقر، خنزير، أوز، حليب بقر وزبدة، جوز، لوز، بذور عين الشمس والقرع، فول، حمص، كورنفلكس، خل أبيض، مشروبات روحية، كولا، مكابيس ملح، مكابيس خل.

الاضافات الغذائية فهي : مهم بالنسبة لهم تناول كأس ماء فاتر مع عصير الليمون حتى ينظفون أجسامهم مما تجمع فيها خلال الليل.. عصير الليمون تساعد على تخليص الجسم.. عصير بابايا/جريب فروت/ كرز أسود/عنب، شاي، بابونج، زنجبيل، جنزنج، شاي أخضر وزعرور.

وهل الفئة AB تدمج أيضا الخصائص المناعية والأمراض التي من الممكن أن تتعرض لها باقي الفئات ؟

نعم، الجهاز الهضمي لهذه المجموعة حساس وسريع التأثر والجهاز المناعي حساس وضعيف قابل للتأثر بالميكروبات والجراثيم. ويمكن للمجموعة AB خصوصا الضعفاء منهم أن يصابوا بالأمراض التي تصاب بها مجموعة A و B.

الرياضة دائما مفيدة ولكن علينا الإنتباه لما هو الأنسب للجسم !

وما هي الرياضات الملائمة لكل واحدة من فئات الدم الأربعة ؟
فئة الدم O التمارين رياضيه ذات الحركة والسرعة مثل الركض وركوب الدراجة أو فنون القتال الأخرى كالكاراتيه والجودو.

فئة الدم A: التمارين الرياضية الملائمة لها هي الرياضة الخفيفة كالأسترخاء والمشي والسباحة واليوجا.

فئة الدم B: الرياضة متوازنة التي تجمع بين العنف والخفة مثل تسلق الجبال وركوب الدراجات والسباحه والمشي.

فئة الدم AB: تناسبهم الرياضة الخفيفة والمهدئه المرتبطة مع نشاط معتدل مثل اليوجا وتسلق الجبال وركوب الدرجات والتنس .


بعض الملاحظات حول فئات الدم عند الإنسان :
عند فحص الكريات الحمر يشاهد عند بعض الناس نوع من البروتين موجود على سطح الكريات الحمر ..فيما البعض الآخر ليس لديه هذا النوع من البروتين على كرياته الحمراء ..طبعاً ليس هناك أي ضرر في وجوده أو عدم وجوده على صحة الإنسان ..لكن تظهر المشكلات في حال التمازج أو التزاوج والحمل أو في عملية نقل دم خطأ.
العامل الريسوسيRhهو نوع من البروتين يوجد أحيانا على سطح الكريات الحمراء ، فالناس الذين لديهم هذا العامل يسمون ايجابيي العامل الريسوسي ، أما الذين لا يملكونه فيسمون سلبيي العامل الريسوسيأي أنRhسلبياً وهذا يعني ان خلايا دمهم الحمراء ليس فيها مولد الضد الريسوسي (مستضد العامل الريسوسي).
لا تؤثر حالة أو نمط العامل الريسوسي لدى المرأة في صحتها عندما لا تكون حاملاً ، فإذا كان العامل الريسوسيRhايجابياً فلا يوجد سبب للقلق ، اما إذا كانت سلبية العامل الريسوسيRhوكان الجنين ايجابياً ، وهذا ما يمكن ان يحدث عندما يكون الزوج ايجابي العامل الريسوسي ، فهنا تحدث مشكلة تسمى تنافر العامل الريسوسي ، حيث ان جسم الأم يتعامل مع العامل الريسوسي الايجابي في دم الجنين كجسم غريب يجب تخريبه ، ويبدأ بتكوين مضادات أجسام (أضداد) لمحاربته ، ويمكن ان ينتج عن ذلك تدمير خلايا الدم الحمراء عند الجنين ، ويحدث فقر الدم الجنيني ، ويمكن ان تسبب وفاة الجنين في حالات نادرة.
كذلك يحدث تنافر العامل الريسوسي عندما يكون لدى المرأة الحامل وجنينها زمرة دموية مختلفة في نمط العامل الريسوسيRh.
إذا أظهرت الاختبارات ان العامل الريسوسي للأم سلبي في مرحلة مبكرة من الحمل ، فإنه يجب إجراء اختبار دموي لمضادات الأجسام لهذا العامل في الأسبوع 28من الحمل ، فإذا أظهرت نتائج الاختبارات انه لم يحدث إنتاج مضادات للعامل الريسوسي للأم ، فإن الطبيب يقوم بإعطاء حقنة من الغلو بلين المناعي الخاص بهذا العاملRh immunoglobulin (Rh Ig)ضمن العضل ، حيث يقومRh Igبتدمير أية خلايا ايجابية العامل الريسوسيRhالتي تدور في مجرى الدم ، وهنا لا يكون لدينا عامل ريسوسي لمحاربته ، ومن ثم لا تتشكل مضادات أجسام له ، وتشبه العملية ضربة وقائية ضد تشكل مضادات أجسام العامل الريسوسيRh.



لقد أصبح تنافر زمرة الدم بين الجنين والأم نادرا في هذه الأيام بسبب وجود Rh Ig. ، إذا كانت المرأة الحامل سلبية العامل الريسوسي Rh من ضمن النساء القليلات اللواتي يحتوي دمهن على اضداده ، فإنه يجب إجراء فحص لتحديد مستوى مضادات الأجسام في أوقات منتظمة خلال الثلث الثاني من الحمل ، كما يمكن ان تطلب اختبارات أخرى لمراقبة صحة الجنين تتضمن قياس جريان الدم بواسطة الاشعة الصوتية ، حيث يتناسب جريان الدم هذا مع فقر الدم الجنيني ، كما يجرى بزل السائل الامنيوسي لقياس كمية خلايا الدم المتكسرة ونسبة البلوربين المادة الصفراء . وإذا أصبح مستوى مضادات الأجسام مرتفعة جداً ، فإنه يمكن اتخاذ بعض الإجراءات لمنع أذية الجنين ، وتتضمن هذه التدابير نقل الدم للجنين في أثناء وجوده في الرحم ، والتوليد المبكر في بعض الحالات ، وقد يكون لدى الطفل فقر دم بعد الولادة ، كما يمكن ان يظهر لديه يرقان يتطلب المعالجة.
تجب ملاحظة أنه إذا كانت المرأة الحامل سلبية العامل الريسوسي Rh وكان الجنين ايجابياً ، فإنه ليس من الضروري ان يستغرق تكون مضادات الأجسام للعامل الريسوسي فترة الحمل بكاملها ، حيث يمكن أن تتشكل هذه المضادات خلال فترة الحمل نفسها ، وتنتهي بإسقاط أو إجهاض الجنين ، كما يمكن ان تتشكل مضادات الأجسام في أثناء الحمل خارج الرحم أو الحمل العنقودي ، وإذا حدث الحمل مرة أخرى ولم تكن المرأة عولجت للوقاية من تشكل مضادات أجسام العامل الريسوسي ، فإنه يكون هناك خطر على الجنين في حال كان ايجابي العامل الريسوسي .
وفي حين أن مضادات الأجسام (الأضداد) للعامل الريسوسي Rh هي الشكل الأكثر شيوعاً ولكن هناك أشكال أخرى عديدة نادرة لمضادات الأجسام ضد كريات الدم الحمراء ، وهي تحتاج إلى الكشف بشكل مشابه ، ولكن للأسف بما أنها مضادات أجسام شاذة لا يتوفر علاج وقائي لها ، ولهذا السبب تجرى اختبارات تحري زمرة الدم ومضادات الاجسام لكل حالة حمل .

وفيما يلي بعض المعلومات حول خصائص فئات الدم :











منقووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موضوع كامل عن فصائل الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -